تركيا.. توضيح للإجراءات المخففة بشأن “كورونا” (خرائط)

شارع الاستقلال في اسطنبول (وكالة الأناضول)

ع ع ع

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تخفيف الإجراءات الخاصة المتعلقة بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

وأوضحت عدة وزارات في تركيا الإجراءات التنفيذية بناء على إعلان الرئيس التركي اعتبارًا من اليوم، الثلاثاء 2 من آذار.

ونشر وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، أمس الاثنين، خريطة مخاطر فيروس “كورونا” الخاصة بالبلاد، مصنفة بالألوان بحسب درجة الخطورة في كل ولاية.

وأوضح الوزير التركي في تغريدة عبر “تويتر”، أن الخريطة مصنفة على أربع فئات تتضمن اللون “الأزرق” للولايات المنخفضة المخاطر، و”الأصفر” للمتوسطة، و”البرتقالي” للعالية، و”الأحمر” للأكثر خطورة.

ويتضمن اللون “الأزرق” للولايات القليلة الخطورة، معدل إصابة أقل من عشرة لكل 100 ألف شخص.

و”الأصفر” للولايات المتوسطة الخطورة، بمعدل إصابات بين 11 و35، والبرتقالي بين 36 و100، والأحمر للولايات ذات الخطورة العالية جدًا، بمعدل أكثر من 100 إصابة لكل 100 ألف.

وأضاف أن بدء مرحلة عودة الحياة إلى طبيعتها ستتم بحسب حالة التحسن أو التراجع المتعلقة بالفيروس في كل ولاية.

وتشمل القرارات الجديدة إلغاء حظر التجول يوم السبت في جميع الولايات واستمراره يوم الأحد.

وبحسب الخريطة، صُنفت كل من اسطنبول وإزمير وموغلا وجناق قلعة في فئة عالية المخاطر باللون “البرتقالي”، بينما صُنفت العاصمة أنقرة بفئة متوسطة المخاطر باللون “الأصفر”.

خريطة توضح أعداد الإصابات في كل مدينة تركية مقابل 100 ألف من السكان (وزير الصحة التركي)

أما من بين الولايات ذات الفئة الأكثر خطورة المصنفة باللون “الأحمر”، فكانت أدرنة وباليكسير وقونيا وطرابزون وأوردو وسامسون

ومن بين الولايات المنخفضة الخطورة المصنفة باللون “الأزرق”، كانت شانلي أورفا وديار بكر وموش وماردين ووان وهكاري.

وعقب حديث أردوغان، قال والي ولاية اسطنبول، علي يرلي كايا، في تغريدة، إن اسطنبول من المدن العالية الخطورة من بين المدن التركية، وهي مصنفة باللون “البرتقالي”.

جميع الولايات

الولايات المشمولة في المجموعة المنخفضة المخاطر: آغري، باتمان، بنغول، بيتليس، ديار بكر، هكاري، إغدير، ماردين، موش، سييرت، شانلي أورفا، شرناق، أوشاك، فان.

الولايات ذات المخاطر المتوسطة: أضنة، أفيون قره حصار، أنقرة، أيدين، بارتين، بايبورت، بورصة، كانكيري، كوروم، دنيزلي، إلازيغ، أرزينجان، أرضروم، إسكي شهير، غازي عينتاب، هاتاي، إسبرطة، كهرمان مرعش، كارابوك، كارس، كاستامونيرش سيفاس، تونجلي، يوزغات.

المقاطعات ذات المخاطر العالية: أنطاليا، أردهان، أرتفين، بيلجيك، بولو، تشاناكالي، دوزجي، اسطنبول، إزمير، كرمان، قيصري، كيركالي، كيركلاريلي، كلّس، كوجالي، كوتاهيا، مرسين، موغلا، نيغده، تكيرداغ، يالاكا.

المقاطعات ذات المخاطر العالية للغاية: أديامان، أكسراي، أماسيا، باليكسير، بوردور، أدرنة، جيرسون، غوموشان، كونيا، أوردو، عثمانية، ريزا، سكاريا، سامسون، سينوب، وتوكات، وطرابزون.

التعليم والصالات

الرئيس التركي أوضح في تصريحاته أن التعليم يبدأ لجميع المستويات التعليمية في المناطق “الصفراء” و”الزرقاء” اعتبارًا من اليوم، الثلاثاء 2 من آذار.

وأما بقية الولايات فتفتح فيها المدارس للمرحلة الابتدائية، إضافة إلى الصفين الثامن والثاني عشر.

وأضاف أن الامتحانات وجهًا لوجه للمرحلة الثانوية فقط في الأماكن العالية الخطورة.

أما صالات الأفراح فيسمح لـ100 شخص في الولايات ذات اللون “الأزرق” و”الأصفر”، و50 شخصًا في الولايات الأخرى.

المطاعم والفئات العمرية

تفتح المطاعم والمقاهي من الساعة السابعة صباحًا حتى الساعة السابعة مساء في المناطق القليلة والمتوسطة الخطورة، بشرط ألا يتجاوز عدد الزبائن نصف السعة الاستيعابية.

وبالنسبة للفئات العمرية يرفع الحظر عن كبار السن والشباب دون 20 عامًا في الولايات المصنفة بالأزرق والأصفر أي القليلة والمتوسطة الخطورة.

وقالت وزارة الداخلية التركية، إنه يجب إبراز كود “HES” (يوضح الحالة الصحية للشخص) في المطاعم والمقاهي والمسابح والملاعب.

وحتى مساء أمس، الاثنين، تجاوز عدد مصابي “كورونا” في تركيا مليونين و711 ألفًا، توفي منهم أكثر من 28 ألفًا، وتعافى ما يزيد على مليونين و578 ألفًا، بحسب وزارة الصحة التركية.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة