لتنفيذ مشروع “نيرفانا”.. محافظة دمشق تبدأ بهدم مقهى “الحجاز”

camera iconعمليات هدم مقهى الحجاز، 1 آذار، دمشق (الخبر)

tag icon ع ع ع

بدأت محافظة دمشق بعمليات هدم مقهى “الحجاز” وسط العاصمة دمشق، إيذانًا بتنفيذ مشروع مجمع “نيرفانا”.

وقال المدير العام لـ”المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي”، حسنين محمد علي، إن “شركة الحجاز للاستثمار بدأت بتنفيذ مشروع سياحي يشمل فندق خمسة نجوم على أرض العقار”، وفقًا لما نقله تلفزيون “الخبر” المحلي.

وأثار هدم مقهى “الحجاز” أحد أشهر المقاهي الشعبية في دمشق استياء من قبل سوريين، واعتبروا أنه يُفقد دمشق معالمها التاريخية وهويتها العمرانية.

وتبلغ مدة عقد الاستثمار ثلاث سنوات، ويتضمن فندق خمسة نجوم مكونًا من 12 طابقًا، ومجمعًا تجاريًا ومطعمًا وأربعة طوابق تحت الأرض.

ويشغل موقع المشروع أحد أهم المواقع الحيوية وسط دمشق، بالقرب من ساحة “المرجة” وسوق “الحميدية” وقلعة “دمشق” والجامع “الأموي”، ويطل على شارعي “النصر” و”خالد بن الوليد”.

وفي 24 من تشرين الثاني 2020، تحدث علي عن إعطاء أمر المباشرة لشركة الحجاز لبدء تنفيذ مشروعها التجاري مجمع “نيرفانا” بجوار محطة “الحجاز”.

وتزيد تكلفة المشروع، المؤلف من فندق خمسة نجوم ومجمع تجاري على العقار “748” في منطقة الحجاز، على 25 مليار ليرة سورية بالحد الأدنى.

وفي 10 من حزيران 2020، قال علي إن شركة “الحجاز للاستثمار السورية الخاصة” هي التي ستستثمر مجمع “نيرفانا” بجوار محطة “الحجاز”.

وسيُنشأ على أرض مساحتها خمسة آلاف متر مربع بجوار المحطة، على أن تعود ملكية المجمع بالكامل بعد 45 سنة لـ”المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي”.

وفي تشرين الأول 2020، أعلنت “المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي” عن طرح المشروع للاستثمار، موضحة أنه سيكون على مكان العقار “748” الذي يشغله مقهى “الحجاز” ومحطة وقود وبعض المحال التجارية، العائدة ملكيتها إليها.

وتبلغ مساحة المقهى ألفًا و600 متر مربع، بقاعتين، شتوية 900 متر مربع، وفسحة سماوية (قسم صيفي) تتسع لنحو 600 شخص.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة