لاعبون عرب تركوا بصمتهم في الدوري التركي

ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

شهدت السنوات الأخيرة انضمام عدد من اللاعبين العرب إلى صفوف أندية تركية، آخرهم مصطفى محمد لاعب نادي الزمالك السابق.

وترك هؤلاء اللاعبون بصمة إيجابية في صفوف الأندية التي لعبوا لها، بينما لوحظ في الآونة الأخيرة اهتمام العرب بالدوري التركي، وازدياد عدد اللاعبين العرب المحترفين في الأندية التركية.

ويفتح اللعب في تركيا الباب أمام اللاعبين الشباب للانضمام لاحقًا إلى دوريات أوروبية أكثر قوة، خاصة أن الأندية التركية تنافس في بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي بشكل دائم.

مصطفى محمد

تُوّج المصري مصطفى محمد (23 عامًا) لاعب فريق غلطة سراي التركي بأولى جوائزه في تركيا، باختياره أفضل لاعب في الدوري التركي الممتاز عن شهر شباط الماضي.

وهي التجربة الأولى للمصري مصطفى محمد خارج بلاده، واستطاع إثبات جدارته في الدوري التركي “سوبر ليغ” للموسم الحالي، بعد تسجيله ستة أهداف خلال خمس مباريات، وقيادة فريقه للفوز في أربع مباريات متتالية.

وسجل محمد أهدافه في مرمى فنربخشة غريم غلطة سراي التقليدي، كما سجل هدفًا في مرمى باشاك شهير حامل لقب الموسم الماضي، بالإضافة إلى ألانيا سبور وقاسم باشا، وكان له هدفان في مرمى فريق أرضروم، الأول بالدوري والآخر بالكأس.

وأعلن نادي غلطة عن تعاقده مع اللاعب، في 1 من شباط الماضي، بعقد يمتد لموسم ونصف وفق نظام الإعارة، مقابل مليونين ونصف المليون يورو.

يونس بلهندة

إضافة إلى مصطفى محمد، يضم نادي غلطة سراي لاعبين من جنسيات عربية، هما يونس بلهندة وسفيان فيغولي.

وانضم بلهندة إلى غلطة سراي في عام 2017، قادمًا من نادي دينمو كييف الأوكراني مقابل عشرة ملايين يورو، بينما تبلغ قيمته السوقية، وفقًا لموقع “Transfer Market” المختص بالقيمة السوقية للاعبين، أربعة ملايين و300 ألف يورو.

ولعب بلهندة خلال الموسم الحالي في الدوري التركي 21 مباراة، أحرز فيها ستة أهداف وصنع هدفًا واحدًا، بينما خاض ثلاث مباريات في الدوري الأوروبي، وسجل هدفًا واحدًا، كما لعب ثلاث مباريات في كأس تركيا وأحرز هدفًا واحدًا.

الجزائري سفيان فيغولي مهاجم غلطة سراي

إلى جانب محمد وبلهندة، يضم غلطة سراي لاعبًا عربيًا ثالثًا هو سفيان فيغولي، لاعب المنتخب الجزائري، الذي انضم إلى الفريق قادمًا من نادي ويستهام الإنجليزي مقابل أربعة ملايين ونصف المليون يورو.

وظهر فيغولي في الدوري التركي هذا الموسم 14 مرة، وسجل هدفين وصنع ثلاثة ولعب 917 دقيقة.

كما ظهر سفيان فيغولي في الدوري الأوروبي ثلاث مرات دون أن يسجل أي هدف.

وسبق أن اختير فيغولي كأفضل لاعب في تركيا في موسم 2019.

وبينما لم يحقق مصطفى محمد أي لقب مع فريقه بعد، نجح كل من فيغولي وبلهندة بحصد لقب الدوري التركي مرتين (موسما 2017- 2018 و2018- 2019)، كذلك حصدا لقب كأس تركيا موسم 2018- 2019.

كما نجح اللاعبان بالتتويج بكأس السوبر التركي في موسم 2018- 2019.

ولا يقتصر الوجود العربي في الدوري التركي على نادي غلطة سراي فقط، بل يمتد إلى عدة أندية أخرى، وإن كانت هناك سيطرة للاعبين العرب الأفارقة على حساب اللاعبين العرب من قارة آسيا.

ويضم فريق سيفاس سبور اللاعب المغربي فيصل فجر، الذي نجح بتسجيل ثلاثة أهداف خلال الموسم الحالي، بينما يلعب الجزائري رشيد غزال ضمن فريق بشكتاش، ويمثل اللاعب أسامة الحدادي نادي قاسم باشا.

وكذلك يلعب حارس منتخب المغرب منير المحمدي في صفوف فريق هاتاي سبو، بينما يلعب العراقي أسامة الرشيد، لاعب خط الوسط بالمنتخب العراقي، في فريق غازي عينتاب.

لاعبون سابقون في الدوري التركي

سبق للعديد من اللاعبين العرب أن مثّلوا الأندية التركية في السابق، منهم اللاعب الجزائري إسلام سليماني الذي لعب لنادي فنربخشة، وأحرز معه العديد من البطولات، وغادره في عام 2018 إلى ليستر سيتي الإنجليزي ومن ثم إلى موناكو الفرنسي وأخيرًا في 2021 حط الرحال في فريق ليون الفرنسي.

أيضًا من اللاعبين العرب الذين سبق أن لعبوا في الأندية التركية، المغربي مانويل مروان داكوستا ولعب لنادي باشاك شهير، ومحمود حسن من مصر، والتونسي صيام بن يوسف، وعبد الرحمن خليلي من فلسطين، والسوري سنحاريب ملكي، ولعبوا لنادي قاسم باشا.

كما سبق للجزائري نبيل غيلاس أن لعب لنادي غوزتيبه، وكارم مجاني الجزائري أيضًا لعب لسيفاس سبور، ومن المغرب كل من اللاعبين خالد بوطيب وناصر برازيت وعصام شباك، ولعبوا لملاطية سبور.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة