إليكس موريبا.. فتى برشلونة الذهبي 

اليكس موريبا بقميص برشلونة (فوتبول اسبانا)

ع ع ع

تُعد أكاديمية نادي برشلونة الإسباني (لا ماسيا)، إحدى أبرز أكاديميات كرة القدم حول العالم، وسبق أن خرج منها لاعبون تركوا بصمتهم العالمية، وأسهموا بنيل برشلونة والمنتخب الإسباني عشرات الألقاب، على رأسهم تشافي هيرنانديز وأندرياس إنييستا.

وتستمر هذه الأكاديمية بتخريج لاعبين جدد، ومنهم اللاعب الصاعد إليكس موريبا الذي يبلغ عمره 18 عامًا فقط.

واستعان المدير الفني لبرشلونة، رونالد كومان، بموريبا خلال الموسم الحالي في عدة مباريات ضمن البطولات التي ينافس عليها البارسا، إذ يتوقع كومان أن يكون موريبا مستقبل النادي في خط الوسط.

وخاض موريبا أولى مبارياته في الدوري الإسباني ضمن الجولة الـ23 أمام نادي ديبورتيفو ألافيس لمدة 64 دقيقة، وصنع هدفًا لفريقه، ليصبح أصغر لاعب يمرر كرة حاسمة في مباراته الأولى بالدوري الإسباني في القرن الـ21.

كذلك شارك موريبا ضد نادي كورنيا ضمن منافسات بطولة كأس ملك إسبانيا، وأثبت جدارته ضمن هاتين المباراتين، لتبدأ الصحف الإسبانية بتشبيهه ببول بوجبا ويايا توريه (قبل اعتزال الأخير)، وكلاهما من أفضل لاعبي خط الوسط حول العالم.

إثبات الجدارة، جعل كومان يشرك اللاعب أساسيًا أمام نادي إشبيلية في الدوري، وهي المباراة التي نجح برشلونة بالفوز فيها ليصبح منافسًا مباشرًا على لقب الدوري للموسم الحالي، بعد بداية سيئة للغاية في المباريات الأولى، مستغلًا تعثرات المتصدر أتلتيكو مدريد المتكررة.

ثم عاد كومان ليدفع باللاعب أساسيًا أمام إشبيلية في إياب نصف نهائي كأس الملك، في المباراة التي نجح فيها برشلونة بتحقيق “ريمونتادا”، وتعويض خسارته ذهابًا وضمان بطاقة المباراة النهائية أمام أتلتيكو بلباو.

استعانة كومان المتكررة بموريبا جاءت نتيجة قوته البدنية، وقراراته الصحيحة ورؤيته للملعب، مع طموحه الواسع لحجز مكان في التشكيلة الأساسية للفريق، خاصة مع مشكلات برشلونة المتكررة في خط الوسط، وتراجع مستوى بوسكيتس.

ويمكن لموريبا أن يشغل ثلاثة مراكز في منتصف الملعب، هي الوسط والوسط الهجومي والوسط الدفاعي.

ومن حظ موريبا أن كومان يؤمن بالمواهب الشابة ويعمل على تطويرها تكتيكيًا ومنحها فرص اللعب، إضافة إلى وصول خوان لابورتا إلى رئاسة برشلونة، وهو الرئيس المؤمن بأهمية أكاديمية “لا ماسيا”.

ووفقًا لموقع “Transfer Market” المختص بالقيمة السوقية للاعبين، تصل قيمة موريبا إلى خمسة ملايين يورو.

كما مثّل موريبا المنتخب الإسباني في فئات ثلاث هي بين تحت 17 و19 عامًا.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة