الأوقاف السورية تحدد مقدار صدقة الفطر 2021

camera iconسوق خلال شهر رمضان المبارك في 2019 (تويتر: صور سوريا)

tag icon ع ع ع

حدد مفتي مدينة دمشق، عبد الفتاح البزم، الحد الأدنى من مقدار صدقة الفطر للعام 2021، بـ3500 ليرة سورية عن كل شخص.

وجاء في بيان نشرته وزارة الأوقاف، عبر صفحتها في “فيس بوك” اليوم، الأحد، 11 من نيسان، أضاف المفتي أن مقدار فدية الصوم وكفارة اليمين يبلغ أيضًا 3500 ليرة سورية عن كل يوم، ما يعادل نحو دولار واحد (سعر الصرف 3280 ليرة).

 

وتجب صدقة الفطر على كل مسلم منذ غروب شمس ليلة العيد حتى قبيل صلاة العيد، ولا يجوز تأجيلها إلى ما بعد الصلاة، ويجوز تقديم وقتها إلى قبيل العيد بيوم أو يومين.

أما زكاة الأموال فتجب على الأموال التي يحول عليها الحول (سنة) ويختلف تقديرها بحسب نوع المال إن كان ذهبًا أو فضة أو مالاً نقديًا.

إفطار عائلة سورية  على ركام الأبنية  التي قصفها النظام في غوطة دمشق (الأناضول)

وبلغت صدقة الفطر في العام الماضي 1250 ليرة سورية، وقبله 600 للحد الأدنى عن الشخص الواحد، وشهدت ارتفاعًا ملحوظًا مقارنة مع عام 2011 إذ كانت من 60 إلى 75 ليرة.

ويرجع ذلك إلى الارتفاع الكبير لسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، الذي وصل إلى 3280 ليرة سورية للدولار الواحد.

وكانت وزارة الأوقاف أفتت في 28 من آذار 2020، أنه ينبغي على الأغنياء وأصحاب الأموال إخراج الصدقات والمساعدات والتبرعات بجميع أشكالها في الظروف الحالية، وعدم الاكتفاء بالزكاة المفروضة، بالتزامن مع تداعيات جائحة فيروس “كورونا”.

ويستقبل السوريون شهر رمضان هذا العام مع غياب معظم الطقوس من ولائم وتسوّق بسبب الظروف الاقتصادية وجائحة “كورونا”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة