“محلي إخترين” يمنع توصيل أكثر من خط مياه للمنزل الواحد

أرشيفية- محطة مياه "سليمان الحلبي" في مدينة حلب (فيس بوك)

ع ع ع

منع المجلس المحلي لبلدة أخترين، التابعة لمدينة اعزاز في محافظة حلب في سوريا، توصيل أكثر من خط لمياه الشرب للمنزل الواحد.

وبحسب قرار إداري نشره المجلس المحلي لمدينة أخترين وريفها، عبر صفحته في “فيس بوك”، الأحد 11 من نيسان، يمنع توصيل أكثر من خط لمياه الشرب للمنزل الواحد، ويجب أن يُمدد بإشراف وحدة المياه في البلدية، وبرر المجلس القرار أنه لعدم هدر المياه.

ونص القرار على إزالة جميع الخطوط المخالفة اعتبارًا من تاريخ صدور القرار، كما يغرم المخالف بمبلغ قدره 100 ليرة تركية في حال عدم إزالة الخط.

وبحسب القرار يغرم المخالف بمبلغ 200 ليرة تركية بعد الإنذار في حال عدم إزالة الخط، ويحال إلى القضاء بتهمة تخريب شبكات المياه.

قرار المجلسالمحلي لأخترين – 11 من نيسان 2021

 

وفي حديث سابق لمدير شركة المياه في اعزاز، المهندس محمود حاجولة، قال لعنب بلدي، إن عملية ضخ المياه إلى اعزاز، تعتمد على محطات تشغيل القسطل ومعرين ويازي باغ، والتي كانت بدورها مدعومة من “مؤسسة قطر الخيرية”.

وذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس المحلي و”قطر الخيرية”، قضت بدعم نفقات التشغيل للمحطات الثلاث لمدة ستة أشهر، وانتهى العقد بداية آب 2020.

وكان محلي أخترين أصدر قرارًا في اليوم نفسه، يقضي بفرض غرامة مالية قدرها 25 ليرة تركية على كل مشترك بخط المياه يتسبب بـ”هدر المياه”، وتضاعف الغرامة في حال التكرار.

ويلغى الاشتراك في حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة ويحال المخالف إلى القضاء وينظم بحقه ضبط، دون توضيح لماهية “هدر المياه”، وكانت التعليقات تطالب بتركيب عدادات لضبط توزيع المياه.

وبرر المجلس هذا القرار أيضًا بالحاجة الملحة لمياه الشرب، ولعدم وصولها إلى كافة المواطنين بسبب “الهدر غير المشروع”.

قرار المجلس المحلي لبلدة إخترين في اعزاز – 11 من نيسان 2021

لماذا يمد الناس أكثر من خط لمياه الشرب؟

يتعمد البعض توصيل أكثر من خط مياه الى منزله مستغلًا فائض المياه دون حاجة إليها، وبحسب ما أوضحه رئيس مجلس أخترين المحلي، خالد ديبو، لعنب بلدي، جميع المنازل تصلها مياه الشرب كل ثلاثة أيام لأكثر من ست ساعات وفي بعض الأحياء أكثر من ثماني ساعات، ولم تُلاحظ أية شكوى جدية من نقص مياه الشرب.

وقال رئيس مجلس أخترين المحلي، إن شكاوى وصلت للمجلس خلال اليومين الماضيين، عن حفر عشوائي بدون مسوغ يتم من خلاله محاولة إيصال المياه من خطوط أخرى ليس للمشترك الحق في الاستفادة منها

وأضاف أن بعض الشكاوى عن مشتركين قدماء استغلوا ظروفا معينة وقاموا بمد أكثر من خط مياه، إذ سيكون القرار بمثابة إعلامهم بأنه سيُصار الى ضبط هذه الحالات وعدم التهاون معها.

وعزى ديبو سبب مخالفة البعض إلى أن تشغيل الضخ يكون على أربعة خطوط، بمعدل يوم واحد لكل خط، فيستغل البعض أقرب من خط من منازلهم فيعمدون إلى المخالفة.

وتعمل محطة مياه الشرب في قرية غرور شمال أخترين على مدار 15 ساعة تشغيل، لإيصال المياه إلى جميع المشتركين في خطوط المياه في المدينة وكذلك بعض القرى الصغيرة.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة