برشلونة متصدر.. أكثر فرق كرة القدم قيمة عالميًا (بيانات توضيحية)

لاعبو برشلونة خلال التدريب - 12 من نيسان 2021 (برشلونة/تويتر)

ع ع ع

بلغت قيمة نادي برشلونة الإسباني 4.76 مليار دولار، تصدر بها قائمة “فوربس” لأغلى فريق كرة قدم في العالم، التي صنفت في نسختها الأخيرة 20 فريقًا.

وتقدم برشلونة على غريمه التقليدي ريال مدريد، وبلغت قيمة الفريق الملكي 4.75 مليار دولار.

وزادت قيمة أفضل 20 فريق كرة قدم بنسبة 30% مقارنة بالعامين الماضيين.

بينما انخفض متوسط إيرادات الفرق العشرين 9.6% في 2019- 2020 مقارنة بـ2017- 2018، مسجلة متوسط إيرادات بنحو 441 مليون دولار.

وبلغت إيرادات برشلونة في 2020، 792 مليون دولار بدخل تشغيلي 62.2 مليون دولار، بينما إيرادات ريال مدريد 792 مليون بدخل تشغيلي 92 مليونًا، وبايرن ميونيح الألماني 703 ملايين دولار، ومانشستر الإنجليزي 634 مليونًا.

وأثر انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) على مختلف نواحي الرياضة العالمية، ما أجبر الأندية الرياضية على اتخاذ إجراءات للحد من آثاره المالية، كتخفيض أسعار لاعبي كرة القدم حول العالم، أو تسريح عمال من الأندية، منها ليون الفرنسي وبروسيا مونشنغلادباخ الألماني.

كما أُجّلت عدد من البطولات العالمية كالدوري الأوروبي وأبطال أوروبا والأمم الأوروبية، وكوبا أمريكا، ودورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو 2021، وتصفيات كأس العالم لكل القارات، إضافة إلى الدوريات المحلية.

وخسرت ملاعب كرة القدم الجماهير، إذ سمحت مؤخرًا لعدد محدد من الجماهير بالحضور في بعض المباريات.

وتشكّل حقوق البث التلفزيوني وتذاكر المباريات والجوائز المالية، وخاصة في حال الوصول إلى مراكز متقدمة في الدوريات المحلية أو دوري أبطال أوروبا، أبرز مصادر دخل الأندية الأوروبية.

ولا تقل إعلانات الشركات العالمية سواء داخل الملاعب أو على قمصان الأندية، وبيع اللاعبين، عن سابقاتها من مصادر الدخل.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة