يحتاج إلى موافقة مجلس الشيوخ ليصبح قانونًا

تشريع أمريكي لمنع الرئيس من فرض حظر السفر على أساس الدين

camera iconعبد المجيد وبراء، لاجئون سوريون- مطار شيكاغو- دخلوا الثلاثاء إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد القرار الفدرالي بتعليق قرار الحظر (نيويورك تايمز)

tag icon ع ع ع

أقرّ مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون يحدّ من قدرة أي رئيس للبلاد على فرض حظر السفر على أساس الدين.

ويمنع التشريع الجديد الذي أقر، الأربعاء 21 من نيسان، من قبل مجلس النواب أي رئيس للولايات المتحدة الأمريكية من فرض حظر السفر إلى البلاد على أساس الدين.

وحصل مشروع القانون على تأييد أغلبية أعضاء المجلس، إذ صوّت لمصلحته 218 عضوًا مقابل رفض 208 أعضاء.

ويحتاج التشريع إلى موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي حتى يصبح قانونًا.

ورحب المدافعون عن الحقوق المدنية بمشروع القانون معتبرين أنه يمثل “خطوة كبيرة إلى الأمام”، ويأتي التشريع كرد على “حظر المسلمين” المثير للجدل الذي أصدره الرئيس السابق، دونالد ترامب.

وكان ترامب وقّع، في كانون الثاني 2020، قرارًا تنفيذيًا يمنع دخول مواطني سبع دول إسلامية، هي اليمن والصومال والسودان وسوريا والعراق وإيران وليبيا، لمدة 90 يومًا، الأمر الذي شمل حاملي التأشيرات و”غرين كارت”، مباشرة بعد تنصيبه رئيسًا.

ولاحقًا في آذار من العام نفسه، وقّع ترامب على نسخة مخففة من قرار حظر السفر الأولي، استثنى فيه العراق من بين الدول السبع.

وخلال إدارة ترامب، أُضيفت بعض الدول وأُزيلت دول أخرى من قائمة حظر السفر، وفي نهاية ولايته ضمت القائمة ميانمار وإريتريا وإيران وقيرغيزستان وليبيا ونيجيريا وكوريا الشمالية والصومال والسودان وسوريا وتنزانيا وفنزويلا واليمن.

وألغى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ما يسمى بـ”حظر ترامب للمسلمين”، بعد ساعات من توليه منصبه، واصفًا إياه بأنه “وصمة عار على ضميرنا القومي”.

وفي 8 من آذار الماضي، سمحت الولايات المتحدة لطالبي التأشيرات للدخول إليها الذين رُفضوا بسبب حظر السفر الذي فرضه ترامب على 13 دولة، بتقديم طلبات جديدة للحصول عليها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، نيد برايس، إن المتقدمين الذين تم رفض منحهم تأشيرات قبل 20 من كانون الثاني 2020، يجب عليهم تقديم طلبات ودفع رسوم جديدة، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء.

وأضاف أنهم قد يسعون لإعادة النظر في طلبات الأشخاص الذين رُفضوا في 20 من كانون الثاني 2020 أو بعد ذلك التاريخ، دون إعادة تقديمهم طلبات جديدة أو دفع رسوم إضافية.

وأشار إلى أن المتقدمين الذين اختيروا في قرعة تأشيرة “التنوع” قبل السنة المالية الحالية، يمنعهم قانون الولايات المتحدة من إصدار تأشيرات إذا لم يحصلوا عليها بالفعل.

وتهدف قرعة “التنوع” إلى قبول المهاجرين من البلدان التي لا تمنح عادة العديد من التأشيرات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة