مسؤول لبناني يتهم تجارًا سوريين بنقل “شحنات ملغومة” ببرادات لبنانية

إحباط شحنة حبوب مخدرة قادمة من لبنان إلى السعودية (الجمارك السعودية)

camera iconإحباط شحنة حبوب مخدرة قادمة من لبنان إلى السعودية (الجمارك السعودية)

tag icon ع ع ع

اتهم رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع، ابراهيم ترشيشي، “تجارًا سوريين” باستئجار مبردات تعود لشركات لبنانية لنقل بضائع تحمل شحنات أحيانًا قد تكون “ملغومة بالممنوعات”.

وأضاف ترشيشي في حديث إلى موقع “أخبار اليوم” اللبناني، الجمعة 23 من نيسان، أن هذه الشحنات تخرج من لبنان، ولكنها تعود لمصلحة جهات غير لبنانية، مشيرًا إلى أن “الحمولة تُلغم دون علم أصحاب الشركات”، على الرغم من تأكيده أن كل شاحنة تخرج من لبنان تُختم بالرصاص.

وأرجع ترشيشي سبب دفاعه عن الشركات اللبنانية إلى أن الشاحنة التي ضُبطت في السعودية كانت تحمل فاكهة الرمان، وبحسب قوله، فإنه “من المعروف أن إنتاج لبنان من الرمان ليس كبيرًا، ما لا يسمح له بالتصدير”.

وأعلنت الجمارك السعودية، الجمعة 23 من نيسان، إحباط تهريب 5.3 مليون حبة “كبتاغون”، مخبأة في شحنة لفاكهة الرمان قادمة من لبنان.

وأصدرت المملكة العربية السعودية قرارًا يقضي بمنع دخول إرساليات الفواكه والخضراوات اللبنانية، أو السماح لها بالعبور ضمن أراضيها، اعتبارًا من الأحد المقبل 25 من نيسان.

وعزت السعودية قرارها إلى تزايد استهداف أراضيها من قبل مهربي المخدرات القادمة من لبنان أو المارة عبر أراضيه من جهة، وإلى عدم اتخاذ إجراءات عملية لوقف هذه الممارسات من جهة أخرى.

القرار “خسارة كبيرة” للبنان

من جهته، اعتبر وزير الزراعة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، عباس مرتضى، أن الحظر السعودي على صادرات بلاده يشكل “خسارة كبيرة”، إذ تبلغ قيمة التجارة حوالي 24 مليون دولار سنويًا.

وأضاف مرتضى، في حديث أمس إلى وكالة “رويترز“، أن الموضوع “خطير جدًا”، إذ قد يدفع قرار السعودية بقية دول الخليج إلى اتخاذ إجراءات مماثلة وصارمة.

%75 من المضبوطات خُبئت في الخضار والفواكه

أوضح المتحدث باسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية، محمد النجيدي، أن نسبة المضبوطات المخبأة في الخضار والفواكه الواردة من لبنان بلغت 75% من إجمالي ما تم ضبطه، بحسب ما نقلته صحيفة “عكاظ” السعودية.

وأضاف النجيدي أن المديرية العامة لمكافحة المخدرات نجحت في كشف عدة عمليات تهريب قادمة من لبنان داخل شحنات خضار وفواكه.

ومن أبرز تلك العمليات ضبط أكثر من 20 مليون قرص “إمفيتامين” مخبأة داخل شحنة عنب، وثانية داخل شحنة تفاح بلغت أكثر من أربعة ملايين قرص “إمفيتامين”، وأخرى داخل شحنة من الإطارات قادمة من لبنان عبر ميناء “جدة الإسلامي” بلغت 11 مليون قرص “إمفيتامين” مخدر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة