تركيا تعلن موعد إزالة الكمامات وعودة الحياة إلى طبيعتها

ناس يرتدون أقنعة للمساعدة في الحماية من انتشار فيروس "كورونا" في شارع الاستقلال في مدينة اسطنبول - 9 من تشرين الأول 2020 (AP Photo)

ع ع ع

قال وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، إنه من الممكن إلغاء شرط الكمامة للملقحين ضد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) مع حلول الخريف المقبل، إذ تخطط الحكومة التركية لعودة الحياة إلى طبيعتها بشكل كامل في أيلول المقبل.

وصرّح كوجا خلال بيان صحفي اليوم، الثلاثاء 1 من حزيران، أنه “في هذه الفترة، نهدف للعودة إلى الحياة الطبيعية، بما في ذلك المدارس والجامعات والكليات، وكذلك توفير التطعيم”، بحسب ما نقلته صحيفة “Cumhuriyet” التركية.

وأضاف الوزير أن من المهم توفير مناعة جماعية من أجل إزالة الكمامات بشكل كامل، وتابع “لهذا السبب من المهم التطعيم على نطاق واسع، ونريد التطعيم بشكل مكثف في شهري حزيران وتموز”.

وأفصح عن كميات اللقاحات المتوفرة الآن في تركيا، إذ يوجد 120 مليون جرعة من لقاحات “بيونتيك”، بالإضافة إلى لقاح “سبوتنيك V” الروسي و”سينوفاك” الصيني.

وشرح أنه عندما يتم تطعيم 60% على الأقل من السكان، تحدث مناعة القطيع، وهذا ما سيحدث في شهري حزيران الحالي وتموز المقبل، وقال، “نحن نعمل بجد لتحقيق ذلك، حتى نتمكن من الاسترخاء في فترة مبكرة”.

وخففت تركيا إجراءات الحظر المفروضة الخاصة بفيروس “كورونا”، بحسب ما أعلنه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الاثنين 31 من أيار.

وعقب ترؤسه اجتماعًا خاصًا بأعمال الحكومة التركية أمس، تحدث أردوغان عن الإجراءات الجديدة التي بدأت من اليوم وأبرزها، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول”:

  • السبت يكون الحظر جزئيًا فقط مثل بقية الأيام، إذ يبدأ الحظر فيها الساعة العاشرة مساء وحتى الخامسة صباحًا.
  • الأحد يكون الحظر كاملًا خلال شهر حزيران، أما خلال تموز فستكون هناك قرارات جديدة لاحقًا وفقًا لتطورات الجائحة.
  • المطاعم تقدم خدماتها على الطاولات بين السابعة صباحًا والتاسعة مساء وفق ضوابط محددة، وتستمر بالتوصيل إلى البيوت حتى الساعة 12 ليلًا.
  • صالات الرياضة والمقاهي ستكون متاحة من السابعة صباحًا وحتى التاسعة مساء، عدا يوم الأحد.
  • يسمح بإقامة حفلات الزفاف في الأماكن المفتوحة والمغلقة اعتبارًا من اليوم.
  • العام الدراسي المقبل 2021- 2022 سيبدأ في أيلول المقبل.

كما أعلن وزير التعليم التركي افتتاح المدارس للتعليم وجهًا لوجه يومين في الأسبوع للمرحلتين الإعدادية والثانوية اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

وتشهد تركيا تراجعًا ملحوظًا في عدد الإصابات بالفيروس، بعد تسجيل أرقام قياسية تجاوزت 60 ألف إصابة باليوم في نيسان الماضي.

وبحسب أرقام وزارة الصحة التركية، سجلت البلاد، السبت الماضي، أقل من سبعة آلاف إصابة و134 وفاة.

وتجاوز عدد الذين تلقوا اللقاح 16 مليونًا بجرعة أولى وأكثر من 12 مليونًا بجرعتين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة