“كش ملك”.. مقاتلة روسية جديدة يتعرّف إليها بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الاطلاع على مواصفات المقاتلة الروسية الجديدة في معرض ماكس 2021_ 20 تموز_ (RT)

ع ع ع

عاين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال زيارته إلى معرض الطيران الدولي “ماكس 2021″، في ضواحي العاصمة الروسية موسكو، طائرة حربية مقاتلة حديثة الصنع من إنتاج شركة “سوخوي”، وتحمل اسم “Checkmate” أو “كش ملك”.

ونشرت قناة “روسيا اليوم” مقطعًا مصوّرًا خلال زيارة بوتين إلى جناح شركة “سوخوي” ضمن المعرض المقام بدورته الـ15، واستماعه إلى شرح مفصّل حول الطائرة وميزاتها القتالة.

وتنتمي الطائرة إلى مقاتلات الجيل الخامس، وتتمتع بتقنيات مبتكرة، وتدعم الذكاء الصناعي للطيار، ما يتيح أداء طيران عاليًا.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن الطائرة مصممة بمحرك واحد، ولها تصميم فريد يلائم سعرها (الذي لم تذكره الوكالة)، بالإضافة إلى خفة وزنها، وامتلاكها رادارًا يغطي مساحات واسعة.

ولم تُنشر بعد مواصفات فنية وتقنية تفصيلية إضافية حول إمكانات وميزات الطائرة التي أُزيح الستار عنها ضمن المعرض.

ولم تذكر أيضًا أي تفاصيل حول تجريب أو عدم تجريب المقاتلة الروسية في سوريا، إذ تعمل روسيا باستمرار على تطوير أسلحتها واكتشاف عيوبها من خلال اختبارها على أرض الواقع في سوريا، التي تتعامل معها موسكو بالتعاون مع النظام السوري كمسرح لتجريب السلاح الروسي بشكل حيّ.

وكان مدير الوكالة الفيدرالية للتعاون العسكري والفني الروسي، ديمتري شوغاييف، صرّح خلال مقابلة أجراها مع “سبوتنيك” اليوم، الثلاثاء، أن “الطائرات الروسية الحديثة الصنع أثبتت نجاحها خلال العمليات التي نفذتها القوات الجوية الروسية في سوريا”.

وفي 14 من تموز الحالي، أكد وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويغو، أن بلاده اختبرت أكثر من 320 نوعًا من الأسلحة في سوريا.

وخلال اجتماعه بموظفي شركة تصنيع طائرات الهليكوبتر الروسية “روستفيرتول”، قال شويغو، “فحصنا أكثر من 320 نوعًا من الأسلحة المختلفة، بما في ذلك طائرات الهليكوبتر الخاصة بكم”، وفق ما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

وأوضح الرئيس الروسي، في نيسان 2020، أن الزيادة الحاصلة في تصدير الأسلحة الروسية إلى دول العالم، يقف وراءها الاختبار العملي لهذه الأسلحة في سوريا، رغم المنافسة الشديدة في هذا المجال.

كما أشار بوتين، في أيلول 2019، إلى أن روسيا تعمل على تحديث معداتها العسكرية بنسبة 70% خلال عام 2020، بعد التجارب في سوريا.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة