مؤشر على تحوّل ضد إسرائيل.. تدريبات روسية- سورية لمضادات الصواريخ (صور)

تدريبات عسكرية روسية-سورية_تموز 2021 (Rusvensa)

camera iconتدريبات عسكرية روسية-سورية_تموز 2021 (Rusvensa)

tag icon ع ع ع

أجرت القوات الروسية- السورية مناورات دفاع عسكرية جوية لأنظمة صواريخ “بانتسير” المضادة للطائرات والمقدمة من روسيا، في مؤشر ثانٍ على تحول متوقع ضد الضربات الإسرائيلية.

وأفاد موقع “الربيع الروسي” اليوم، الثلاثاء 27 من تموز، أن كلًا من قوات الدفاع الجوية السورية والروسية، أجرت مناورات دفاع جوي بأنظمة صواريخ “بانتسير”، وتدربت على الكشف والتغلب على صواريخ “كروز” من دون طيار.

وبحسب الموقع، تدربت الفرق على إسقاط الطائرات التي تخترق الأجواء السورية، من خلال أهداف جوية ظهرت بسرعة تحاكي الطائرات الإسرائيلية السريعة التي تضرب بشكل متواصل مواقع سورية.

وأظهرت حسابات أنظمة الدفاع الجوي السورية “بانتسير” خلال التمرين إصابة الأهداف جميعها بشكل دقيق، بحسب الموقع.

تدريبات عسكرية روسية-سورية_تموز 2021 (Rusvensa)

تدريبات عسكرية روسية- سورية – تموز 2021 (Rusvensa)

وأجريت التدريبات على خلفية الضربات الصاروخية الإسرائيلية على أهداف في ريف دمشق، نظرًا إلى أن هذه هي الضربة الصاروخية الثالثة خلال الأيام السبعة الماضية، ولقلق حكومة النظام السوري بشأن الغارات الإسرائيلية المتكررة ضدها.

تدريبات عسكرية روسية-سورية_تموز 2021 (Rusvensa)

تدريبات عسكرية روسية- سورية – تموز 2021 (Rusvensa)

وبحسب الموقع الروسي، تمكنت قوات النظام السوري من اعتراض 12 صاروخًا من أصل 13، ما يدل على قدرة وحدات الدفاع الجوي على التصدي للهجمات، التي بدأت تضاهي القدرات الروسية من خلال أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات.

تدريبات عسكرية روسية- سورية - تموز 2021 (Rusvensa)

تدريبات عسكرية روسية- سورية – تموز 2021 (Rusvensa)

تدريبات عسكرية روسية- سورية - تموز 2021 (Rusvensa)

تدريبات عسكرية روسية- سورية – تموز 2021 (Rusvensa)

تدريبات عسكرية روسية- سورية - تموز 2021 (Rusvensa)

تدريبات عسكرية روسية- سورية – تموز 2021 (Rusvensa)

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” نقلت عن مصدر روسي مطلع أن موسكو “نفد صبرها” مع إسرائيل في سوريا، وتخطط لتغيير سياساتها تجاه الضربات الجوية الإسرائيلية على سوريا.

وقال المصدر للصحيفة، في 24 من تموز الحالي، إن روسيا كانت تحسب ردود فعلها في السابق، بسبب التنسيق بينها وبين واشنطن، في الوقت الذي انقطعت فيه الاتصالات مع واشنطن، وبدا أنه بعد الاتصالات الروسية- الأمريكية، حصلت موسكو على تأكيد أن واشنطن لا ترحب بالغارات الإسرائيلية المتواصلة.

وربط المصدر التغيرات في الخطاب الروسي بالمحادثات التي انطلقت في أعقاب القمة الرئاسية التي جمعت بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في 16 من حزيران الماضي.

وقال نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا، فاديم كوليت، في بيان له، في 20 من تموز الحالي، إن أربع مقاتلات إسرائيلية “F-16” دخلت الأجواء السورية من فوق منطقة التنف، في البادية السورية على الحدود العراقية.

وتابع أن الطائرات الإسرائيلية أطلقت ثمانية صواريخ موجهة إلى مواقع جنوب شرقي مدينة حلب، وأن سبعة منها دُمّرت بأنظمة “Pantsir-S” و”Buk-M2E” المصنعة روسيًا، والتابعة لقوات الدفاع الجوي السوري.

وبحسب الموقع، قد تلجأ إسرائيل إذا ما فشلت في تنفيذ غاراتها على المواقع الإيرانية في سوريا إلى الطائرات الأمريكية من دون طيار، التي تطير بانتظام عبر نهر “الفرات”، دون الالتزام بالقواعد التي تحددها الاتفاقيات الخاصة برحلات الطائرات من دون طيار، بما في ذلك الطائرات الهجومية، في المجال الجوي السوري.

ما منظومة “بانتسير”

منظومة صواريخ “أرض- جو” قصيرة ومتوسطة المدى، تتكون من 12 صاروخًا أرضيًا موجهًا، ومدفعين آليين عيار 30 مليمترًا، للإطلاق على الطائرات الحربية والمسيّرة (درون) والمروحيات والصواريخ الباليستية وصواريخ “كروز”.

تُحمل المنظومة على عربة إما بعجلات أو مجنزرة أو على السفن البحرية، ويمكن أن تثبت على قاعدة أرضية.

تستطيع تدمير الأهداف الجوية البعيدة عنها من مسافة 1.2 إلى 20 كيلومترًا، وعلى ارتفاع يتراوح ما بين 15 مترًا و15 كيلومترًا.

تتوجه المنظومة إلى الهدف بنفسها، وتحتاج إلى ضغط زر الإطلاق من قبل العسكريين لتنفذ الهجمات الدفاعية.

وتطلق النار على الأهداف في أثناء الحركة والتوقف، وتحتاج من أربع إلى ست ثوانٍ لإطلاق النار، وبإمكانها متابعة 20 هدفًا في وقت واحد، وإطلاق الصواريخ على أربعة منها.

استطاعت تركيا عبر طائرات دون طيار تدمير إحدى المنظومات في معارك إدلب، كما أصابت إسرائيل إحدى المنظومات بقذيفة جنوبي سوريا، وبرر الخبراء الروس سبب عدم تدمير القذيفة قبل إصابتها بعدم تشغيلها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة