بلدية اسطنبول ترفع أجور النقل للمرة الثانية خلال أقل من عام

حافلة نقل صغيرة "دلموش" تنقل ركابًا في أحد شوارع اسطنبول_ 2017 (t24)

ع ع ع

قرر مركز تنسيق النقل (UKOME) التابع لبلدية اسطنبول، رفع رسوم النقل والمواصلات العامة بنسبة 15%، للمرة الثانية خلال أقل من عام، خلال اجتماع عقده مساء أمس، الخميس، في مركز اسطنبول للمؤتمرات، وترأسه رئيس بلدية اسطنبول، أكرم إمام أوغلو.

ونقلت صحيفة “حرييت” التركية اليوم، الجمعة 30 من تموز، أن الاجتماع أقر رفع أجور النقل والمواصلات بنسبة 15% عن التسعيرة القديمة، وفق تصويت أغلبية المجتمعين.

وسبق ذلك مناقشة اقتراح رفع أجور ورسوم النقل بنسبة 19.01%، بناء على مقترح مديرية خدمات النقل العام، أو بنسبة 22% كما اقترح اتحاد اسطنبول لرابطة التجار والحرفيين، إلا أن الزيادة التي أُقرت في نهاية الاجتماع هي 15%.

كما رُفعت أجرة النقل ضمن مسافة تصل إلى كيلومتر واحد، من 2.71 إلى 3.11 ليرة تركية، بالإضافة إلى زيادة 15% للمسافات الأخرى.

ورفع مركز تنسيق النقل سعر التذكرة الكامل من 3.50 إلى 4.05 ليرة تركية للمواطنين العاديين، بينما زاد سعر تذكرة نقل الطالب من 1.70 إلى 1.95 ليرة تركية.

وكان رئيس بلدية اسطنبول قدّم مقترحًا حظي بالموافقة، ويتعلق بمشكلات الازدحام المروري في اسطنبول.

وينص على تحويل 750 حافلة “ميني باص”، و250 حافلة صغيرة، إلى سيارات أجرة لنقل الركاب.

ورفض مركز تنسيق النقل بأغلبية الأصوات مقترحًا لتنظيم النقل بسيارات الأجرة، الذي يتضمن تشغيل ألف سيارة أجرة جديدة (تاكسي) في اسطنبول وحدها.

وتأتي هذه الزيادة في أجور النقل بعد زيادة سابقة أقرها مركز تنسيق النقل، في 23 من كانون الأول 2020، وشملت الحافلات الصغيرة (ميني باص ودولمش) وسيارات الأجرة.

وبناء عليه، رُفعت أجرة أقصر مسافة للحافلات الصغيرة، ضمن مسافة تبلغ كيلومترين، من 2.50 إلى 2.75 ليرة تركية، ومن كيلومترين إلى أربعة كيلومترات، من 2.70 إلى ثلاث ليرات تركية، ومسافة 15- 20 كيلومترًا تصل أجرتها إلى 3.70 ليرة تركية، وإذا كانت المسافة أطول من 20 كيلومترًا تتراوح الأجرة بين 3.70 وأربع ليرات تركية.

وانتشر حينها على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر” تسجيل مصوّر لمظاهرات في محطة “ميترو” باسطنبول، قيل إنها لناخبين صوّتوا في الانتخابات المحلية الأخيرة لمرشح حزب “الشعب الجمهوري”، أكرم إمام أوغلو.

وأعرب المتظاهرون عن استيائهم من الزيادة التي أقرتها بلدية اسطنبول على أجور المواصلات العامة في شباط 2020، لتصبح أجرة أقصر مسافة بالمواصلات العامة 3.50 ليرة تركية، بعد أن كانت 2.60 ليرة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة