السودان.. محاولة انقلاب أحبطتها السلطات الأمنية والعسكرية

صور لانتشار الجيش والآليات في الشوارع السودانية - 21 من أيلول 2021 (الجزيرة)

ع ع ع

أعلنت القوات المسلحة السودانية عن إحباط محاوله انقلابية جرت صباح اليوم، الثلاثاء 21 من أيلول، حسب وكالة السودان للأنباء.

وقال المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة السودانية، الطاهر أبو هاجة، للوكالة إن القوات المسلحة أحبطت المحاولة الانقلابية، وإن الأوضاع تحت السيطرة تمامًا.

وأضافت الوكالة أنه يجري الآن التحقيق مع الضالعين في محاولة الانقلاب، لكن من دون أي تفاصيل إضافية عن الجهة التي يقفون خلفها حتى لحظة إعداد الخبر.

وبدأ التلفزيون السوداني ببثّ أغانٍ وطنية، كما دعا المتحدث باسم مجلس السيادة الحاكم في السودان، محمد الفكي سليمان، السودانيين إلى الدفاع وحماية بلادهم.

 

من جهتها، قالت مصادر لصحيفة “السوداني” المحلية، إن مخطط الانقلاب كان يهدف للسيطرة على القيادة العامة والإذاعة والتلفزيون، ثم اعتقال جميع أعضاء مجلسي السيادة والوزراء.

 

وذكرت وكالة “فرانس برس” أن حركة المواطنين والسيارات عادية في وسط العاصمة الخرطوم حيث مقر قيادة الجيش.

إلّا أن الجيش أغلق جسرًا يربط الخرطوم بالمدينة التوأم لها أم درمان على الضفة الغربية لنهر “النيل”، والتي تضم مقري الإذاعة والتلفزيون الرسميين، كما شاهد أحد صحفيي الوكالة الفرنسية دبابتين متوقفتين عند مدخل الجسر باتجاه أم درمان.

وتتولى السلطة في السودان حكومة انتقالية من مدنيين وعسكريين تم تشكيلها عقب الإطاحة بالرئيس السابق، عمر البشير، على إثر احتجاجات شعبية امتدت لشهور.

وشهدت العاصمة وبعض مدن البلاد خلال الأشهر الماضية تظاهرات احتجاجًا على تدهور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع أسعار المحروقات والمواد الغذائية.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة