وصول باخرة إيرانية ثانية إلى بانياس.. الوجهة لبنان

camera iconناقلة النفط الإيرانية_ 2017 (marinetraffic)

tag icon ع ع ع

أكد موقع تتبّع حركة السفن أن الناقلة الإيرانية الثانية المحمّلة بالوقود الإيراني إلى لبنان في طريقها إلى سوريا.

وقال موقع تتبّع حركة السفن “TankerTrackers”، الخميس 23 من أيلول، عبر حسابه في “تويتر“، إن الناقلة الإيرانية “FOREST”، خرجت من قناة “السويس” متجهة شمالًا نحو ميناء “بانياس” في سوريا، متوقعًا وصولها خلال الـ24 ساعة المقبلة.

بينما أعلن “حزب الله” اللبناني اليوم، الجمعة 24 من أيلول، عبر قناة “المنار” التابعة له، عن وصول الناقلة الإيرانية المحمّلة بالوقود، عند الساعة العاشرة من مساء أمس، إلى ميناء “بانياس” السوري.

كما أكد الموقع مغادرة الناقلة الإيرانية الثالثة من إيران.

وكان موقع تتبّع حركة السفن أكد، في 22 من أيلول الحالي، دخول الناقلة قناة “السويس”، محمّلة بالوقود المخصص لـ”حزب الله” في لبنان.

وتفرغ ناقلات النفط الإيرانية حمولتها في ميناء “بانياس” السوري، بسبب العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على الحكومة في طهران.

وكانت الناقلة الأولى “9283758 FAXON” وصلت إلى بانياس، وأفرغت حمولتها في 14 من أيلول الحالي.

وتتضارب تصريحات المسؤولين الإيرانيين واللبنانيين بشأن الجهة التي تطلب نقل الوقود إلى لبنان في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ​سعيد خطيب زاده​، في 19 من أيلول الحالي، إن إيران تؤكد التزامها بمساعدة الدول الصديقة، لافتًا إلى أن شحنة الوقود الإيراني كانت “مطلبًا لبنانيًا”، بحسب ما نقلته وكالة “إرنا“.

وأضاف، “لن أعلّق على الشؤون الداخلية للبنان، لكن يمكنني أن أؤكد لكم أنه إذا طلبت منا الحكومة اللبنانية غدًا شراء الوقود لحل مشكلات الشعب فسنقدم لهم ذلك”.

وجاء رد زاده بعد تصريح رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، في مقابلة تلفزيونية مع شبكة “CNN” الأمريكية، في 17 من أيلول الحالي، أن دخول شحنات الوقود الإيراني إلى البلاد يشكّل انتهاكًا لسيادة لبنان.

وقال ميقاتي في المقابلة، “أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان”.

وفي 22 من أيلول الحالي، وصلت قافلة محمّلة بالوقود الإيراني المصدّر إلى لبنان برًا عبر سوريا، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام لبنانية مقربة من “حزب الله”.

وقالت قناة “الميادين”، إن قافلة طويلة من صهاريج المازوت الذي أحضره “حزب الله” من إيران، عبرت الحدود السورية باتجاه لبنان، في وقت سابق من مساء الثلاثاء 21 من أيلول الحالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة