“التجارة الداخلية” ترفع أسعار الأسمنت “الحكومي” في سوريا

camera iconمصنع اسمنت في طرطوس تعمل مجموعة فرعون على إنشائه (مجموع فرعون)

tag icon ع ع ع

رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري سعر الأسمنت المعبأ والفرط، المنتج لدى معامل “المؤسسة العامة للأسمنت ومواد البناء”.

وبحسب القرار الصادر عن الوزارة، في 22 من أيلول، ارتفع سعر مبيع طن الأسمنت “البورتلاندي” عيار 42.5 للمستهلك المعبأ إلى 255 ألف و100 ليرة سورية، والفرط إلى 222 ألف و450 ليرة.

كما حدد القرار، سعر مبيع طن الأسمنت “البورتلاندي” عيار 32.5 للمستهلك المعبأ بـ 211 ألف و250 ليرة سورية، وبـ 181 ألف و300 ليرة لطن الأسمنت الفرط.

وفي 31 من آب الماضي، تحدث مدير عام “المؤسسة العامة للأسمنت”، المثنى السرحاني، عن دراسة لرفع أسعار مادة الأسمنت، تضمن للشركات والمعامل المصنعة تحقيق الأرباح بالحدود الدنيا.

ويصل إنتاج المؤسسة من مادة الأسمنت المعبأ والفرط إلى عشرة آلاف طن يوميًا، بحسب ما أوضح السرحاني، مشيرًا إلى إمكانية وصول الإنتاجية اليومية إلى 11 ألف طن ونصف بحلول نهاية العام الحالي.

وحذر السرحاني من أن صناعة الأسمنت في سوريا قد تتجه نحو الزوال، ما لم يتم تدريب وتعليم المزيد من العمال على العمل بها، مضيفًا أن عدد العمال بهذه المهنة كان نحو عشرة آلاف عامل، لم يبقَ منهم اليوم سوى أربعة آلاف وخمسمئة عامل، “وهم بتناقص مستمر”.

وكانت الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية (محروقات)، رفعت في 25 من آب الماضي، سعر مبيع طن الفيول إلى 620 ألف ليرة سورية، بعد أن كان 510 آلاف ليرة، بمعدل زيادة نحو 18.8%.

ويدخل الفيول في تكاليف إنتاج العديد من القطاعات الصناعية، كصناعة الزجاج والدباغة وصناعة الأسمنت.

وبحسب حديث سابق للدكتور في الاقتصاد والباحث فراس شعبو، إلى عنب بلدي، فإن رفع سعر الفيول سينعكس بالضرر على الصناعة وسيحد من القدرة على التصدير، معتبرًا أن “النظام يطلق رصاصة الرحمة شيئًا فشيئًا على القطاعات الاقتصادية، نتيجة عدم إبداء المرونة في حل أي أزمة”.

وفي 18 من نيسان الماضي، رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري سعر الطن الواحد من الأسمنت “البورتلاندي” عيار 42.5 المعبأ إلى 200 ألف وألفي ليرة سورية، والفرط إلى 186 ألف ليرة سورية.

كما رفعت سعر الأسمنت “البورتلاندي” عيار 32.5 المعبأ إلى 175 ألف ليرة سورية للطن الواحد، والفرط إلى 163 ألف ليرة سورية للطن الواحد.

قرار وزترة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحكومة النظام، برفع أسعار الأسمنت في سوريا (إعمار سورية)

قرار وزترة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحكومة النظام، برفع أسعار الأسمنت في سوريا (إعمار سورية)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة