السوريون في مقدمتهم.. تضاعف عدد طالبي اللجوء إلى أوروبا

camera iconلاجئون سوريون في جزيرة ليسبوس اليونانية – 28 شباط 2020 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي – مهند حمود

ارتفع عدد طالبي اللجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 115%، وفقًا لتقرير نشرته “المديرية العامة للمفوضية الأوروبية” (Eurostat) اليوم، الجمعة.

ويظهر التقرير الذي ترجمته عنب بلدي، تقدُّم حوالي 100 وأربعة آلاف شخص بطلب لجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي في أشهر نيسان وأيار وحزيران من العام الحالي، مقابل حوالي 48 ألف طلب في الفترة نفسها من العام الماضي.

ويأتي السوريون في مقدمة طالبي اللجوء، بـ20 ألفًا و640 طلبًا خلال ثلاثة أشهر، أي بما يشكّل خُمس الطلبات الكلية.

ويليهم الأفغان بـ13 ألفًا و860 طلبًا، ثم الباكستانيون بأربعة آلاف و430 طلبًا، ثم العراقيون والبنغال والأتراك.

وشكّلت ألمانيا القبلة الأولى لطالبي اللجوء، إذ تجاوز عدد اللاجئين إليها خلال الفترة نفسها 29 ألف لاجئ، تليها فرنسا بـ22 ألف طلب، ثم إسبانيا بـ12 ألفًا.

ويظهر التقرير أيضًا ازدياد عدد اللاجئين القُصّر غير المصحوبين بعائلاتهم، ليصل إلى أربعة آلاف و240 لاجئًا، اختار معظمهم بلجيكا والنمسا وألمانيا وبلغاريا.

ويُظهر رسم بياني شاركته “يوروستات” على موقعها، وصول تدفق اللاجئين إلى ذروته في أواخر عام 2015، في حين انخفض إلى أدنى مستوياته في الربع الثاني من عام 2020.

Line graph: First-time and subsequent asylum applicants in the EU countries, Q1 2014 to Q2 2021

وتأتي الإحصائية بعد أيام على إعلان الاتحاد الأوروبي عن خطة لإصلاح قواعد الهجرة غير الشرعية، وتوفير استقبال أفضل للاجئين الفارين من الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتشمل الخطة إجراءات تتعلق بضبط الحدود الخارجية للاتحاد، وتسريع البت بطلبات اللجوء، وإعادة غير المستحقين، والتعاون مع الدول التي “تصدّر” المهاجرين والدول الشريكة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة