4 حالات تستوجب سحب الجنسية التركية

جواز سفر تركي (عنب بلدي/زينب مصري)

ع ع ع

تنتشر بين أوساط السوريين الحاصلين على الجنسية التركية بطريقة استثنائية إشاعات حول إمكانية إسقاط الحكومة الجنسية عن مكتسبيها وقت ما تشاء أو بعد فترة معينة أو دون إرادة حاملها.

يسمح القانون التركي بالتخلي عن الجنسية وفق إرادة الشخص، ولا يسمح بإسقاط الجنسية عن المواطنين إلا في حالات تتعلق بمخالفة دستور البلاد أو تهديد الأمن القومي أو الخيانة.

التخلي عن الجنسية

يُسمح بالتخلي عن الجنسية التركية من أجل الحصول على جنسية دولة أخرى، بناء على طلب المواطن وبموافقة وزارة الداخلية، وفق المادة 25 من قانون المواطنة التركي رقم 5901.

ويُشترط للموافقة على طلب التخلي عن الجنسية أن يكون الشخص راشدًا وقادرًا على التمييز، وتوجد مؤشرات موثوقة حول حصوله على جنسية دولة أخرى، وألّا يكون مطلوبًا بسبب أي جريمة أو خدمة عسكرية، وألّا يكون عليه أي قيود مالية أو جزائية.

متى يتم إسقاط الجنسية

تسقط السلطات التركية، وفق المادة 29 من قانون المواطنة التركي رقم 5901، الجنسية عن حاملها إذا أثبتت ارتكابه لأحد الأفعال التالية:

  • أداء خدمات لدولة أجنبية لا تتوافق مع مصالح تركيا، وعدم ترك هذه الخدمات طواعية خلال مدة مناسبة لا تقل عن ثلاثة أشهر، على الرغم من إخطار المواطن من قبل الممثليات التركية في الخارج ومن قبل السلطات الإدارية المحلية بضرورة عدم تقديم هذه الخدمات.
  • مواصلة أداء أي نوع من الخدمات لدولة في حالة حرب مع تركيا برغبة شخصية ودون إذن من مجلس الوزراء.
  •  أداء الخدمة العسكرية التطوعية لصالح حكومة دولة أجنبية دون إذن.

وتسقط السلطات الجنسية عن المواطنين قيد التحقيق أو المقاضاة بسبب الجرائم المتعلقة بتهديد أمن الدولة، والمخلة بالنظام الدستوري وعمله، والواردة في المواد رقم 302 و309 و310 و311 و312 و313 و314 و315 من قانون العقوبات التركي رقم 5237 بتاريخ 26 أيلول 2004، والذين لا يمكن الوصول إليهم بسبب وجودهم في بلد أجنبي.

يتم إبلاغ الحالة للوزارة خلال شهر من الإبلاغ عنها من قبل المدعي العام في مرحلة التحقيق أو من قبل المحكمة في مرحلة المتابعة القضائية لإسقاط الجنسية عنهم.

ما الجنسية الاستثنائية؟

يتيح القانون التركي للأجانب إمكانية الحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي بغض النظر عن الشروط الأخرى المطلوبة في الحصول على الجنسية بشكل عام، بشرط عدم وجود عائق على صعيد الأمن القومي والنظام العام.

ويكون ذلك باقتراح من وزارة الداخلية أو مجلس الوزراء، للحالات المذكورة في المادة 12 من قانون المواطنة التركي، وهي:

  • الأشخاص الذين يجلبون منشآت صناعية إلى تركيا أو الذين يؤدون خدمات استثنائية في المجالات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والثقافية والفنية.
  • الأجانب الذين لديهم تصريح إقامة وفقًا للفقرة الفرعية (j) من الفقرة الأولى من المادة 31 من قانون الأجانب والحماية الدولية، بتاريخ 4 نيسان 2013 ورقم 6458، والأجانب الذين يحملون البطاقة التركوازية وأزواجهم الأجانب، وأطفالهم.
  • الأشخاص الذين يُرى أن منحهم الجنسية أمر ضروري.

ويبلغ عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية 110 آلاف شخص، 53 ألف شخص منهم بالغ و57 ألف منهم طفل، حتى تاريخ 30 من كانون الأول 2019، بحسب آخر بيانات وزارة الداخلية التركية.

اقرأ أيضًا: مساعدات حكومية يستفيد منها السوريون المجنسون في تركيا



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة