62 شاحنة أممية تدخل الشمال السوري عبر “باب الهوى”

شاحنة محمّلة بمساعدات من الأمم المتحدة في معبر "باب الهوى" بإدلب – 12 من نيسان 2023 (باب الهوى/ فيس بوك)

camera iconشاحنة محمّلة بمساعدات من الأمم المتحدة في معبر "باب الهوى" بإدلب – 12 من نيسان 2023 (باب الهوى/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

دخلت اليوم، الأربعاء 19 من نيسان، قافلة مساعدات من قبل الأمم المتحدة إلى الشمال السوري، عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، مكوّنة من 62 شاحنة لمتضرري الزلزال.

وتحمل الشاحنات مساعدات إغاثية معظمها مواد غذائية وقليل منها مواد نظافة، واستقبلتها سبع منظمات، وفق ما نشرته إدارة معبر “باب الهوى” عبر مجموعة “واتساب” خاصة بأخبار المعبر.

وبلغ عدد الشاحنات الأممية التي دخلت إلى الشمال السوري 1568 شاحنة عبر المعابر الحدودية مع تركيا، منذ حدوث الزلزال في 6 من شباط الماضي حتى اليوم.

وبدأ دخول المساعدات الأممية في 10 من شباط الماضي (اليوم الرابع لحدوث الزلزال)، ويتضمّن العدد الإجمالي ست شاحنات مسجّلة مسبقًا (مجدولة) دخلت في 9 من الشهر نفسه.

وتوزعت حصيلة دخول الشاحنات عبر ثلاثة معابر بين 1243 شاحنة من “باب الهوى”، و273 من “باب السلامة”، و52 من “الراعي”.

وخلال الأيام الأولى للزلزال، طالبت الفرق التطوعية والأهالي في الشمال السوري بإدخال المعدات والآليات للإسراع في عمليات إنقاذ العالقين تحت الركام، وقوبلت المطالب بتذرع أممي بوجود عوائق لوجستية أمام وصول المساعدات.

وأرجع خبراء وناشطون بالمجال الإنساني، في حديثهم لعنب بلدي، سبب التأخر، إلى أن الأمم المتحدة “خذلت السوريين”، وأظهرت إهمالًا واضحًا لاحتياجاتهم خلال الكارثة.

وأوضحوا أن هناك عديدًا من المؤشرات أظهرت أنها تعمدت تأخر وصول المساعدات، وأسهمت بتحويل عمليات الإنقاذ إلى عمليات انتشال جثث.

سوريون عائدون من الشمال السوري إلى تركيا عبر معبر “باب الهوى” عقب إجازة لمتضرري الزلزال- 18 من نيسان 2023 (باب الهوى/ فيس بوك)

سوريون عائدون من الشمال السوري إلى تركيا عبر معبر “باب الهوى” عقب إجازة لمتضرري الزلزال- 18 من نيسان 2023 (باب الهوى/ فيس بوك)

دخول وخروج

يتواصل دخول وخروج الأشخاص عبر المعابر الحدودية مع تركيا من جهة إدلب وريف حلب وتل أبيض، وفق إجازة مشروطة أُقرت بخصوصهم في الولايات التركية المنكوبة.

وبلغ عدد الوافدين عبر “باب الهوى” 21867 شخصًا، حتى 18 من نيسان الحالي، وتجاوزت أعدادهم عبر “باب السلامة” و”جرابلس” و”تل أبيض” 60 ألفًا، وفق ما تعلن عنه المعابر في بيانات منفصلة متفاوتة التوقيت.

وفتحت المعابر الحدودية أبوابها للعودة إلى الأراضي التركية وفق شروط، وبلغ عدد العائدين عبر “باب السلامة” 5614 شخصًا، وعبر “تل أبيض” 4381 شخصًا، حتى 18 من نيسان الحالي، ولم يعلن معبر “جرابلس” عن عدد العائدين.

ولا تزال حركة دخول المسافرين والمرضى عبر “باب الهوى” إلى تركيا متوقفة، ومفتوحة أمام حركة خروج المسافرين، وأمام الحركة التجارية (استيراد وتصدير).

وبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في المناطق المتضررة من الزلزال مليونًا و750 ألف شخص، بينما يبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا نحو 3.5 مليون لاجئ.

اقرأ أيضًا: عائدون إلى الشمال يبحثون عن خيمة




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة