تحسّن طفيف في قيمة الليرة التركية مقابل الدولار

camera iconأوراق نقدية من الليرة التركية (حرييت)

tag icon ع ع ع

تشهد الليرة التركية ارتفاعًا طفيفًا في قيمتها مقابل الدولار الأمريكي، إذ سجل الدولار صباح اليوم، الثلاثاء 26 من تشرين الأول، 9.55 ليرة، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات.

وشهدت الأيام الماضية انخفاضًا غير مسبوق في قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، إذ سجل الدولار، الاثنين 25 من تشرين الأول، 9.84 ليرة كأعلى سعر مقابل الليرة التركية.

وبحسب ما نقلته صحيفة “Cumhuriyet” التركية في 19 من تشرين الأول الحالي، فإن الأسباب الرئيسة لانخفاض الليرة هو القلق من احتمال استمرار تخفيض أسعار الفائدة على الرغم من مخاطر التضخم، واستبدال أعضاء لجنة السياسة النقدية في المصرف المركزي الذين عارضوا تخفيض الفائدة، والمسار العالمي القوي للدولار.

وبدأت قيمة الليرة بالانخفاض مع خفض معدل الفائدة، ثم إقالة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مسؤولين في المصرف المركزي التركي.

وفي 14 من تشرين الأول الحالي، أقال أردوغان نائبي حاكم المصرف المركزي، سميح تومن، وأوغور نامق كوتشوك، وعضو مجلس السياسة النقدية عبد الله يافاش، ما أدى إلى انخفاض الليرة لتسجل 9.16 ليرة مقابل الدولار الواحد.

وعيّن أردوغان، بدلًا عن المُقالين، طه تشاكماك نائبًا جديدًا لمحافظ البنك المركزي، ويوسف تونا عضوًا جديدًا في لجنة السياسة النقدية.

وكانت الليرة التركية سجلت انخفاضًا في قيمتها بعد إعلان البنك المركزي التركي خفض سعر الفائدة 200 نقطة، بالاعتماد على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لمدة أسبوع لتصبح 16%.

عملة تركية من فئة 100 ليرة (صحيفة حرييت التركية)

وسبق الإعلان اجتماع عُقد في 21 من تشرين الأول الحالي، من قبل لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، التي يرأسها المحافظ شهاب أوغلو، لتخفيض سعر الفائدة من 18 إلى 16%.

وكانت قيمة الدولار الأمريكي ارتفعت بنسبة 5% في تشرين الأول الحالي فقط، في حين ارتفعت قيمته أمام الليرة التركية منذ بداية العام الحالي بنسبة 26%.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة