وسط تحركات عسكرية شمال شرقي سوريا 

الرقة.. مئات الآلاف يعيشون ذعر عودة النظام السوري

برج ساعة في مدينة الرقة -22 آب 2021 ( عنب بلدي / حسام العمر )

camera iconبرج ساعة في مدينة الرقة -22 آب 2021 ( عنب بلدي / حسام العمر )

tag icon ع ع ع

عنب بلدي- الرقة

يعجز يوسف (30 عامًا) عن وصف تخوفه من احتمال حدوث عملية اقتحام من قوات النظام السوري لمدينة الرقة شمال شرقي سوريا، ضمن التحركات العسكرية التي تصاعدت في الأيام الأخيرة، والتي تمهّد لعملية عسكرية تركية مرتقبة ضد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) قد تحمل معها تقدمًا لقوات النظام وحلفائها في المنطقة.

تأتي مخاوف يوسف من تلك التحركات العسكرية كون اسمه موجودًا على قوائم المطلوبين للأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في دمشق.

تحدث يوسف لعنب بلدي عن تخوف متواصل في الفترة الحالية يحيط بالمطلوبين للنظام السوري ضمن مناطق سيطرة “قسد”، مع كل حديث عن احتمالية تحرك عسكري في المنطقة قد يغيّر خريطة توزع القوى المتنازعة في شمال شرقي سوريا.

ويقيم في مناطق “قسد” مئات آلاف الأشخاص من المطلوبين للنظام، بينهم جنود انشقوا عن قوات النظام خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى آلاف الناشطين المدنيين والسياسيين المعارضين، والمتخلفين عن الخدمة العسكرية الإلزامية.

وتسيطر قوات النظام السوري اليوم على مناطق عدة في أرياف محافظة الرقة، مثل بلدة الرصافة جنوب مدينة المنصورة، التي تبعد 30 كيلومترًا غرب مدينة الرقة، ومدن معدان والسبخة والقرى التابعة لها في الريف الجنوبي الشرقي، بينما توجد تلك القوات بتفاهمات مع “قسد” في ريف بلدة عين عيسى، ومحيط طريق “4M”.

وفي عام 2016، شنت “قسد” حملة عسكرية، مدعومة من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، للسيطرة على الرقة، وتمكّنت من استعادة السيطرة على المدينة في تشرين الأول 2017، في حين سيطرت قوات النظام على ريفها الجنوبي.

ولا ترتبط تلك المخاوف بالمطلوبين الموجودين في الرقة فقط، فقد توجه للمدينة التي خرجت عن سيطرة النظام السوري بداية عام 2013 نازحون من مناطق سورية مختلفة، خصوصًا من مدينة دير الزور.

ارتباط بالتحركات التركية

الناشط المدني في مدينة الرقة فادي الحسن، يرى أن التحركات العسكرية للنظام وحلفائه تنشط مع كل حديث عن عملية عسكرية تركية ضد المناطق التي تسيطر عليها “قسد”.

وقال الناشط المدني لعنب بلدي، إن “المسؤولين في شمال شرقي سوريا يفضّلون النظام السوري والتفاهم معه، على القبول بدخول تركيا إلى مناطق جديدة شرق الفرات، وهذا الأمر يقلق السكان”.

وفي أيلول الماضي، قالت الرئيسة المشتركة لـ”مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد)، أمينة عمر، إن “المسؤولين في شمال شرقي سوريا يدركون جيدًا تخوّف السكان من عودة النظام السوري وأجهزته الأمنية إلى المنطقة”.

وأشارت المسؤولة في “مسد”، إلى أن أي حوار أو اتفاق مع حكومة النظام سوف يراعي وضع السكان في شمال شرقي سوريا، وضمان مصلحتهم، وعدم المساس بأي حق من حقوقهم.

وبحسب تقرير لمبادرة “REACH” نشر في 2 من تشرين الثاني الحالي، فإن نصف السكان في الرقة يعيشون في ملاجئ متضررة أو غير ملائمة من أجل حمايتهم ضد أي عملية عسكرية.

وبين تشرين الثاني عام 2016 وتشرين الأول عام 2017، تصاعد النزاع المسلح في مدينة الرقة، ما أدى إلى تدمير البنية التحتية وتشريد الأغلبية العظمى من سكانها.

وانخفض عدد السكان في تلك الفترة من حوالي 300 ألف في أواخر 2016 إلى أقل من سبعة آلاف شخص في تشرين الأول 2017، وفق التقرير، ليرتفع عدد السكان مجددًا بعد سيطرة “قسد” على المدينة.

ويبلغ عدد سكان مدينة الرقة حوالي 350 ألف نسمة، موزعين ضمن تسعة مجالس للشعب من أحياء المدينة، بعد توافد نازحين من مناطق متفرقة من محافظة دير الزور، وفق إحصاء “مجلس الرقة المدني” لعام 2019.

أما ريف الرقة فيبلغ عدد سكانه حوالي 500 ألف نسمة، ضمن 24 مجلسًا للشعب موزعة على قرى وبلديات أرياف الرقة.

وتقع الرقة على الضفة الشرقية لنهر “الفرات”، وتبعد عن العاصمة دمشق حوالي 500 كيلومتر، وعن مدينة حلب 200 كيلومتر، اللتين تخضعان لسيطرة النظام.

ارتباك في إدارة المنطقة

ما يجري في شمال شرقي سوريا من ارتباك في الموقف السياسي لمسؤولي “الإدارة الذاتية” و”مسد”، تقف وراءه “ضبابية وغموض الموقف الأمريكي تجاه المنطقة”، وفق ما يراه عضو في “مسد” في حديث إلى عنب بلدي.

واعتبر عضو “مسد”، الذي تحفظ عن ذكر اسمه لأسباب أمنية، أن استمرار الوضع على ما هو عليه، وغياب بوادر الاستقرار الأمني والإداري في شمال شرقي سوريا، “يمهد الأرضية لعودة قوية” لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

لذلك، فالمنطقة تشهد دائمًا توترًا داخليًا بسبب عدم اتخاذ موقف سياسي، يتبعه موقف عسكري ثابت في شمال شرقي سوريا، يعطي شعور أمن للسكان.

وتلعب “الخلايا الهادئة” الموالية لتنظيم “الدولة” دورًا في استمرار التوتر الأمني الداخلي في شمال شرقي سوريا، من خلال تنفيذ العديد من العمليات والحملات الأمنية، وهي لا تزال نشطة في المنطقة، وتنفذ اغتيالات تستهدف المدنيين والعشائر وأعضاء من “الإدارة الذاتية”.

إلا أن وزارة الخارجية الأمريكية أكدت، في أيلول الماضي، التزام الولايات المتحدة باستمرارها في قتال تنظيم “الدولة الإسلامية”، كونها لا تزال “تهديدًا خطيرًا”، ولا تملك “قسد” مواجهة ذلك وحدها.

وقالت ممثلة “مسد” في الولايات المتحدة، سنام محمد، لـ“الشرق الأوسط”، إن التطمينات الأمريكية جاءت على أن سوريا ليست أفغانستان، وأكدت أن “سيناريو أفغانستان لن يتكرر”، لكن الجميع يعلم أن “الوجود الأمريكي لن يبقى إلى الأبد”.

وبحسب ما وثقه مركز “جسور للدراسات”، يوجد 33 نقطة وقاعدة للتحالف الدولي على الأراضي السورية، منها 19 في محافظة الحسكة، وعشر نقاط في دير الزور، واثنتان في الرقة، ومثلهما في ريف دمشق على الحدود السورية- العراقية.

وعاشت مناطق شمال شرقي سوريا، ومنها الرقة، حالة من الخوف خلال التدخل العسكري التركي قبل عامين، بالتزامن مع إدخال “قسد” عناصر من قوات النظام السوري إلى المنطقة، ضمن تفاهمات رعتها روسيا حينها.

وكانت غاية “قسد” من إدخال قوات النظام السوري حينها، منع تقدم كل من الجيش التركي و”الجيش الوطني السوري” نحو مناطق جديدة في شمال الرقة، بعد سيطرتهما على مدينة تل أبيض الحدودية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة