حكم أوروبي يغرم “جوجل” بـ2.8 مليار دولار

مؤتمر خاص بشركة "جوجل" من أجل إصدار خدمات جديدة- 21 من أيار 2021 (AFP)

مؤتمر خاص بشركة "جوجل" من أجل إصدار خدمات جديدة- 21 من أيار 2021 (AFP)

ع ع ع

أصدرت ثاني أعلى محكمة أوروبية اليوم، الأربعاء 10 من تشرين الثاني، حكمها في الاستئناف الذي قدمته شركة التكنولوجيا وخدمات الإنترنت الأمريكية “جوجل” ضد قرار المفوضية الأوروبية (الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي).

وبحسب ما نشرته وكالة “فرانس برس”، قررت المحكمة تغريم شركة “جوجل” بغرامة قدرها 2.4 مليار يورو (حوالي 2.8 مليار دولار)، وذلك بدعوى بشأن مكافحة ممارسات الاحتكار ضمن الخدمات التسويقية.

وتعتبر هذه الغرامة أول غرامة من ثلاث غرامات فرضتها المفوضية الأوروبية على “جوجل” بإجمالي يزيد على ثمانية مليارات، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الألمانية.

ويمكن لحكم اليوم أن يمهد لإصدار عقوبات مماثلة لخدمات أخرى ضد “جوجل”، وللمطالبات بالتعويض عن الأضرار من المنافسين الذين اعتبروا ممارسات الشركة تعرضهم لخسائر اقتصادية.

وبدأت المفوضية الأوروبية التحقيق في هذه القضية في تشرين الثاني عام 2010، بعد عدة شكاوي من شركات أوروبية وأمريكية منافسة تتهم “جوجل” بانتهاك قواعد المنافسة الحرة في الاتحاد الأوروبي.

ويتخذ المنظمون في الاتحاد الأوروبي منهجًا أكثر تشددًا تجاه شركات التكنولوجيا الكبرى من نظرائهم الأمريكيين، خصوصًا حين يتعلق الأمر بالمنافسة وحماية البيانات والقضايا الضريبية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة