تصفيات مونديال 2022 .. اكتمل عقد المنتخبات الأوروبية المتأهلة مباشرة

فرحة لاعبي منتخب هولندا بالفوز على النرويج والتاهل للنهائيات 2022 (Reuters)

فرحة لاعبي منتخب هولندا بالفوز على النرويج والتاهل للنهائيات 2022 (Reuters)

ع ع ع

اختُتمت، مساء الثلاثاء 16 من تشرين الثاني، مباريات دوري المجموعات من التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وتأهلت في نهاية هذه التصفيات عشرة منتخبات تصدّرت مجموعاتها العشر، فيما تأهلت المنتخبات التي احتلت الوصافة في هذه المجموعات إلى الملحق الأوروبي.

والمنتخبات الأوروبية التي حجزت مقاعدها في المونديال هي: ألمانيا، الدنمارك، فرنسا، إسبانيا، صربيا، كرواتيا، بلجيكا، إنجلترا، سويسرا، هولندا.

وتأهلت منتخبات البرتغال، السويد، إيطاليا، مقدونيا الشمالية، بولندا، روسيا، تركيا، أوكرانيا، ويلز، اسكتلندا، إلى الملحق الأوروبي.

كما تأهل منتخبا النمسا والتشيك إلى الملحق الأوروبي، لأنهما احتلا المركز الأول في مجموعات دوري الأمم الأوروبية.

صربيا.. الحضور الرابع في المونديال

تمكّن منتخب صربيا من إبعاد البرتغال عن صدارة المجموعة الأولى محرزًا المركز الأول برصيد 20 نقطة، ليحجز مقعدًا مباشر له في مونديال 2022، وهي المرة الرابعة في تاريخه.

لعب منتخب صربيا ثماني مباريات، حقّق الفوز في ست منها وتعادل باثنتين ولم يُهزم، وله من الأهداف 18 وعليه تسعة أهداف.

وتأهل منتخب صربيا آخر مرة إلى النهائيات في مونديال روسيا 2018، وخرج من الدور الأول.

ويدرب منتخب صربيا دراغان ستوديكوفيتش، وأبرز هدافيه الكسندر ميتروفيتش وله ثمانية أهداف وهو ثالث هدافي التصفيات، وكذلك دوشان فلا هوفيتش وله ستة أهداف.

إسبانيا.. حلم العودة للزمن الجميل 

تأهلت إسبانيا إلى نهائيات مونديال 2022، وهي تستحضر ذكريات مونديال 2010 عندما تُوّجت به أول مرة في تاريخها الكروي رغم تأهلها للنهائيات 15 مرة، آخرها كان في مونديال 2018.

وتصدّر المنتخب الإسباني المجموعة الثانية برصيد 19 نقطة من ثماني مباريات، فاز في ست وتعادل بواحدة وخسر مثلها، وله من الأهداف 15 وعليه خمسة أهداف.

يدرب إسبانيا لويس انريكي، وأبرز هدافيه فيران توريس وله أربعة أهداف، بالإضافة إلى الفارو موراتا وكارلوس بارغان وبابلو سارابيا، ولكل واحد منهم هدفان.

سويسرا.. حساب الآزوري

لم يستطع منتخب سويسرا حسم صدارة المجموعة الثالثة إلا في الجولة العاشرة والأخيرة من التصفيات، عندما فاز على بلغاريا 4×0.

واستفاد المنتخب السويسري من تعادل إيطاليا مع أيرلندا الشمالية من دون أهداف، ليتصدّر المجموعة برصيد 18 نقطة من ثماني مواجهات، إذ فاز في خمسة لقاءات وتعادل بثلاثة ولم يُهزم في التصفيات، وله من الأهداف 15 وعليه 12 هدفًا.

تمكّن المنتخب السويسري من التأهل إلى النهائيات 11 مرة، آخرها في مونديال روسيا 2018.

يدرب المنتخب السويسري مراد ياكين، وأبرز هدافيه بريل ايمبولو، وله ثلاثة أهداف.

فرنسا.. رحلة الدفاع عن اللقب

تأهل المنتخب الفرنسي (حامل اللقب) إلى نهائيات مونديال 2022، وهو يواصل مشواره نحو الدفاع عن لقبه الذي أحرزه في آخر نسخة من المونديال عام 2018 في روسيا.

وتأهل منتخب الديوك الفرنسية للمونديال 15 مرة، وأحرز لقب بطولة كأس العالم مرتين في بطولتي 1998 و2018.

وفي مونديال 2018 فازت فرنسا على كرواتيا في النهائي بنتيجة 4×2، لتحرز اللقب الثاني لها في تاريخها الكروي.

تصدّرت فرنسا في التصفيات الحالية المجموعة الرابعة برصيد 18 نقطة من ثماني مباريات، إذ فازت في خمس مباريات وتعادلت بثلاث ولم تُهزم، ولها من الأهداف 18 وعليها ثلاثة.

يدرب منتخب فرنسا ديديه ديشامب، وأبرز هدافيه أنطوان جريزمان وله ستة أهداف، وكيليان مبابي وله أربعة أهداف.

بلجيكا.. حان وقت التتويج

على الرغم من تأهله لنهائيات المونديال 13 مرة، فإن منتخب بلجيكا المصنف أولًا عالميًا حسب تصنيف “فيفا” الشهري ومنذ ثلاث سنوات، لم يحرز لقب البطولة حتى الآن.

تأهل منتخب بلجيكا إلى مونديال 2022 بعدما تصدر المجموعة الخامسة برصيد 20 نقطة، من ثماني مباريات، حيث فاز في ست مواجهات وتعادل باثنتين ولم يُهزم في التصفيات، وله من الأهداف 25 وعليه ستة أهداف.

لعبت بلجيكا آخر مرة بالنهائيات في مونديال 2018، وخرجت من الدور النصف النهائي إثر خسارتها مع فرنسا 0×1.

يدرب منتخب بلجيكا الإسباني روبيرتو مارتينيز، وأبرز هدافيه روميلو لوكاكو وله خمسة أهداف، بالإضافة إلى هانز فاناكن وله ثلاثة أهداف.

الدنمارك.. حصان التصفيات الأسود

تأهل منتخب الدنمارك إلى نهائيات كأس العالم 2022، بعدما تصدر المجموعة السادسة برصيد 27 نقطة.

وحققت الدنمارك رقمًا قياسيًا في التصفيات بفوزها في تسع مباريات متتالية، إلا أنها خسرت مباراتها الأخيرة أمام اسكتلندا، ولها من الأهداف 30 وعليها ثلاثة.

سبق أن تأهل منتخب الدنمارك إلى النهائيات خمس مرات، آخرها كان في مونديال 2018، وخرج من البطولة في دور الـ16، إثر خسارته أمام كرواتيا 3×2 بركلات الترجيح بعد أن تعادلا في الوقت الأصلي والإضافي من المباراة 1×1.

يقود منتخب الدنمارك المدرب كاسبر هيولماند، فيما أبرز هدافي المنتخب اندرياس أولسن وجواكيم مايهني ولهما خمسة أهداف، بالإضافة إلى سيمون كابيير وجوناس ويند وكاسبير دولبيرغ ولكل واحد هدفان.

هولندا.. إلى المونديال بعد غياب 

تأهل منتخب هولندا إلى مونديال 2022، بعدما تصدر المجموعة السابعة برصيد 23 نقطة من عشر مباريات.

وفاز منتخب الطواحين ست مرات وتعادل مرتين وخسر واحدة، وله من الأهداف 33 وعليه ثمانية.

على الرغم من تأهل هولندا إلى النهائيات عشر مرات، فإنها لم تحرز اللقب حتى الآن، كما غابت عن مونديال 2018، بعد أن احتلت المركز الثالث في المجموعة الأولى برصيد 19 نقطة من عشر مباريات، لتخرج من التصفيات الأولية.

يقود منتخب هولندا المدرب لويس فان جان، فيما أبرز هدافي الفريق ممفيس ديباي وله 12 هدفًا، وهو متصدر قائمة الهدافين في التصفيات الأوروبية، بالإضافة إلى دافي كلاسين وله أربعة أهداف، ولوك دي يونج وله ثلاثة أهداف، وجورجينهو وبرغيوس ولهما هدفان.

كرواتيا.. على حساب روسيا

بدوره، منتخب كرواتيا تأهل إلى نهائيات 2022 بعدما تصدّر المجموعة الثامنة برصيد 23 نقطة من عشر مباريات، إذ فاز في سبع مواجهات وتعادل باثنتين وخسر واحدة، وله من الأهداف 21 وعليه أربعة أهداف.

وسبق أن تأهلت كرواتيا إلى النهائيات خمس مرات، آخرها كان إلى مونديال 2018 في روسيا.

وقد سجلت كرواتيا أفضل حضور لها في المونديال، إذ تأهلت إلى المباراة النهائية، وخسرتها أمام فرنسا بنتيجة 4×2.

يقود منتخب كرواتيا المدرب زلاتكو داليتش، بينما أبرز هدافي المنتخب ماريو باساليتش وإيفان بريتسيتش ولوكا مودريتش، ولكل واحد منهم ثلاثة أهداف، بالإضافة إلى ماركو ليفايا وكراماريتش ولوفر ماجر، ولكل واحد هدفان فقط.

إنجلترا تستذكر الزمن الجميل  

تأهل منتخب إنجلترا إلى مونديال 2022 بعد أن تصدّر المجموعة التاسعة برصيد 26 نقطة من عشر مباريات، إذ فاز في ثماني مواجهات وتعادل باثنتين ولم يُهزم في التصفيات، وله من الأهداف 39 وعليه ثلاثة أهداف.

سبق أن تأهل منتخب إنجلترا إلى نهائيات كأس العالم 15 مرة، لكنه لم يُحرز اللقب سوى مرة واحدة في عام 1966.

ويستذكر المنتخب الإنجليزي الزمن الجميل كأفضل منتخب أوروبي حتى الآن، ويسعى للصعود على منصة التتويج بعد غياب دام أكثر من نصف قرن.

يقود المنتخب الإنجليزي المدرب غاريث ساوثغيت، وأبرز هدافيه هاري كين وله 12 هدفًا، وهو متصدر قائمة الهدافين متساويًا مع الهولندي ممفيس ديباي، بالإضافة إلى هاري ماغوير وله أربعة أهداف، وبوكايو ساكا وله ثلاثة أهداف، وجيمس براوس وكالفيرت وسترلينج ولينجارد وتامي إبراهام ولكل واحد منهم هدفان.

ألمانيا تأهلت بجدارة

تأهل المنتخب الألماني إلى نهائيات مونديال 2022 في قطر، بعد أن تصدر المجموعة العاشرة برصيد 27 نقطة من عشر مباريات.

وفازت ألمانيا في تسع مواجهات وخسرت واحدة فقط، ولها من الأهداف 36 وعليها أربعة، وهي أول المتأهلين للمونديال.

وتأهلت الماكينة الألمانية إلى النهائيات 19 مرة، وأحرزت اللقب أربع مرات، وتتقدم عليها البرازيل بفارق بطولة واحدة فقط.

وكان المنتخب الألماني أحرز بطولة كأس العالم في نهائيات 1954، 1974، 1990، 2014.

آخر حضور لمنتخب ألمانيا في المونديال كان في نهائيات 2018، حين قدم أسوأ مستوى له في تاريخه الكروي، إذ خرج من الدور الأول بعد أن احتل المركز الرابع والأخير في المجموعة الرابعة برصيد ثلاث نقاط من فوز وخسارتين.

يقود منتخب ألمانيا حاليًا هانز فليك، فيما أبرز هدافي المنتخب جوندوجان وجنابري وتيمو فيرنر ولكل واحد منهم خمسة أهداف، بالإضافة إلى ليروي سانيه وله أربعة أهداف، وتوماس مولر وكايي هارفينز ولهما ثلاثة أهداف، وماركو روي وجوناس هوفمان ولهما هدفان.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة