دير الزور.. متظاهرون يعترضون على عبور رتل روسي باتجاه مناطق “قسد” والتحالف يتدخل

camera iconعناصر في الجيش الأمريكي في دوار “المعامل” عند مدخل مدينة دير الزور أثناء احتجاجات لمدنيين رافضين عبور رتل عسكري روسي من مناطقهم- 19 تشرين الثاني 2021 (فيس بوك/ فرات بوست)

tag icon ع ع ع

خرجت مظاهرة بالقرب من دوار المدينة الصناعية شمالي دير الزور، رفضًا لمرور أرتال عسكرية و دوريات روسية عبر قرى المنطقة، أشعل خلالها المتظاهرون الإطارات لاعتراض طريق أحد الأرتال، ما استدعى تدخل قوات أمريكية تتبع للتحالف الدولي لتهدئة الأوضاع.

ونشرت شبكة “دير الزور 24” المحلية، صورًا تظهر إشعال إطارات على أحد الطرق من قبل متظاهرين، في محاولة منهم لاعتراض طريق الرتل العسكري الروسي.

تلا التظاهرات دخول الرتل العسكري الروسي مدعومًا بمروحيات إلى مناطق سيطرة النظام في دير الزور، عبر معبر “الصالحية” شمال شرق مدينة دير الزور، بحسب الشبكة المحلية.

وقالت الشبكة، إن عناصر من قوات التحالف الدولي، توجهت إلى المنطقة التي شهدت التظاهرات بالقرب من دوار المدينة الصناعية، لتهدئة الأوضاع.

في حين نشرت صفحة “الشعيطات” المحلية عبر “فيس بوك” تسجيلًا مصوّرًا يظهر عبور الرتل العسكري الروسي، يرافقه طيران مروحي، بعد محاولات السكان لمنع الرتل من عبور المنطقة.

وقالت شبكة “فرات بوست” المتخصصة بنقل أخبار المنطقة الشرقية من سوريا، عبر “فيس بوك”، إن رتلًا عسكريًا للقوات الأمريكية مؤلفًا من عدة مدرعات، توجه إلى دوار “المعامل” عند مدخل مدينة دير الزور، لـ”العمل على تهدئة الوضع في المنطقة، وحماية المتظاهرين الذين اعترضوا على عبور القوات الروسية”.

ولا تعد هذه المرة الأولى التي تشهد احتجاجات في ريف دير الزور الواقع تحت سيطرة “قسد”، لمنع أرتال عسكرية روسية من العبور.

إذ منعت، في 22 من تشرين الأول الماضي، مجموعة من المدنيين ووجهاء العشائر دورية عسكرية روسية من العبور باتجاه مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، في ريف مدينة دير الزور الغربي شرقي سوريا.

وظهر في تسجيلات مصوّرة نشرها ناشطون عبر “فيس بوك”، مخاطبة أحد وجهاء المنطقة ضابطًا روسيًا بقوله، “لا نريد وجودكم في قرانا، أنتم قتلتم أطفالنا”.

وفي 11 من تشرين الأول 2020، منع مدنيون في قرية عين ديوار بريف محافظة الحسكة دورية روسية من إقامة نقطة عسكرية، الأمر الذي أدى إلى تدخل القوات الأمريكية، ومحاصرة المنطقة التي انتشر فيها الجنود الروس.

وتعترض القوات الأمريكية بشكل مستمر الدوريات الروسية التي تحاول السير على الطريق الدولي انطلاقًا من القاعدة الروسية في القامشلي، أو القاعدة الروسية في منطقة أبو راسين بناحية تل تمر، شمال غربي الحسكة.

وتعتبر روسيا مسؤولة عن مقتل الآلاف من المدنيين السوريين نتيجة لسياسة الأرض المحروقة التي تتبعها في عملياتها العسكرية الداعمة للنظام السوري منذ عام 2015.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة