الإمارات: صندوق بقيمة عشرة مليارات دولار للاسثمار في تركيا

camera icon الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، أنقرة 24 تشرين الثاني 2021(وام)

tag icon ع ع ع

أعلنت الإمارات العربية المتحدة تأسيس صندوق بقيمة عشرة مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم الأربعاء 24 من تشرين الثاني.

وسيركز الصندوق على الاستثمارات الاستراتيجية، وعلى رأسها القطاعات اللوجستية ومنها الطاقة والصحة والغذاء.

وجاء الإعلان عن الصندوق عقب المحادثات التي جرت اليوم في زيارة ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وشهدت زيارة ابن زايد إلى أنقرة توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون بين البلدين شملت مجالات التجارة والطاقة والبيئة والاستثمار.

وكان أردوغان استقبل ولي عهد أبو ظبي اليوم، في مراسم رسمية بالعاصمة التركية أنقرة، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ عشر سنوات.

استثمارات تدعم الاقتصاد التركي

يأتي الإعلان عن الصندوق بعد تقارب شهدته العلاقات التركية- الإماراتية مؤخرًا، توجه لقاء ابن زايد والرئيس التركي.

وأثار هذا اللقاء تفاؤلًا واسعًا حول فرضية إسهام الزيارة بتحسين قيمة الليرة التركية، في ظل وصولها إلى أدنى مستوياتها مقابل الدولار الأمريكي خلال الأسبوعين الماضيين، بعد أن كسرت قيمتها أمس عتبة الـ 13 ليرة لكل دولار واحد.

هذا التقارب لم يكن وليد هذه الزيارة، إذ شهدت العلاقات بين البلدين تطورًا منذ الأشهر الأخيرة من العام الماضي.

وقال وزير الاقتصاد الإماراتي، عبد الله بن طوق المري، إن الشراكة الاقتصادية بين الإمارات وتركيا تشهد تطورًا مستمرًا، مشيرًا إلى أن التبادل التجاري بين  البلدين قفز بنسبة 100% في النصف الأول من العام الحالي.

وخلال اجتماع جمع المري بوزير التجارة التركي، محمد موش، أمس الثلاثاء في دبي، اعتبر المري أن جهود التعاون بين الإمارات وتركيا تحمل فرصًا وآفاقًا تنموية واعدة للمستقبل في مختلف مجالات التجارة والاستثمار.

من جانبه، قال موش إن تركيا والإمارات شريكان تجاريان مهمان وحريصان على تعزيز تعاونهما في مختلف المجالات، مضيفًا أن الإمارات هي الشريك التجاري الأكبر لتركيا في منطقة الخليج.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة