بابا الفاتيكان يخطط لنقل لاجئين من قبرص إلى إيطاليا

لاجئون في قبرص (AP)

ع ع ع

أعلن مسؤول في حكومة قبرص اليونانية أن بابا الفاتيكان، فرانسيس، يخطط لنقل عدد من المهاجرين إلى إيطاليا، عقب زيارته المرتقبة الأسبوع المقبل إلى جزيرة قبرص شرق البحر المتوسط.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة القبرصية، ماريوس بيليكانوس، لوكالة “أسوشيتد برس“، الخميس 25 من تشرين الثاني، إن التنسيق بين حكومة الفاتيكان والحكومة القبرصية لا يزال مستمرًا، مشيرًا إلى أن عدد المهاجرين الذين سينتقلون إلى إيطاليا لم يُحدد بعد.

من جانبه، لم يصرّح المتحدث الرسمي باسم الفاتيكان إن كان نقل اللاجئين إلى إيطاليا هو السبب الحقيقي لزيارة البابا إلى قبرص.

وبحسب الوكالة، ليس من المتوقع أن يرافق البابا المهاجرين في رحلتهم إلى إيطاليا، إذ إنه يخطط لزيارة العاصمة اليونانية أثينا، في 2 من كانون الأول المقبل، قبل عودته إلى روما.

وفي عام 2016، زار البابا معسكرًا للاجئين في جزيرة “ليسبوس” اليونانية، واصطحب معه ثلاث أسر سورية إلى روما.

كما استطاعت منظمة “سانت إيجيديو” الكاثوليكية، نقل مئات اللاجئين السوريين إلى إيطاليا وفرنسا وبلجيكا، بين عامي 2016 و2018، عبر مبادرة “الممرات الإنسانية”.

وتواصل الحكومة القبرصية الضغط على الاتحاد الأوروبي لنقل عدد من طالبي اللجوء من قبرص إلى دول أخرى، وعقد اتفاقيات مع الدول التي يأتي منها المهاجرون، لاستعادة مواطنيها بعد رفض طلبات لجوئهم.

كما ارتفع عدد المهاجرين الوافدين إلى قبرص خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بنسبة 38٪، مقارنة بعام 2020، بحسب السلطات القبرصية.

ووصل إلى قبرص العام الماضي 726 لاجئًا من تركيا، بحسب “مفوضية شؤون اللاجئين” التابعة للأمم المتحدة.



مقالات متعلقة


43200

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة