بولندا: نظام لوكاشينكو رحّل ثلاثة آلاف لاجئ إلى سوريا والعراق

أفراد الخدمة البيلاروسية يقفون في حراسة بينما يسير المهاجرون نحو مركز النقل والخدمات اللوجستية على الحدود البيلاروسية- البولندية في منطقة غرودنو البيلاروسية – 16 من تشرين الثاني 2021 (رويترز)

أفراد من الجيش البيلاروسي يحيطون بالمهاجرين في أثناء نقلهم نحو مركز الخدمات اللوجستية على الحدود البيلاروسية- البولندية– 16 من تشرين الثاني 2021 (رويترز)

ع ع ع

قدّرت الحكومة البولندية اليوم، الثلاثاء 7 من كانون الأول، أن نحو سبعة آلاف مهاجر ما زالوا موجودين في بيلاروسيا، ويأملون في الوصول للاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم الاستخبارات البولندية، ستانيسلو زارين، “تقديراتنا أن نظام لوكاشينكو أعاد نحو ثلاثة آلاف مهاجر إلى العراق وسوريا، لكن نحو سبعة آلاف مهاجر ما زالوا في أراضي بيلاروسيا”، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء البولندية.

وأضاف زارين أنه في الوقت الحالي، يتراجع عدد محاولات عبور الحدود غير القانونية على حدود بولندا مع بيلاروسيا.

قوات حرس الحدود البولندية قالت اليوم، إنها رصدت 116 محاولة عبور حدود غير قانونية خلال 24 ساعة.

ومن المقرر تسيير رحلة لإعادة المهاجرين من بيلاروسيا إلى العراق في وقت لاحق من اليوم، تليها رحلة جوية إلى سوريا غدًا، الأربعاء، بحسب ما أعلنه مطار “مينسك” عبر قناته في تطبيق “تلجرام”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا فرضت، في 2 من كانون الأول الحالي، عقوبات جديدة على عشرات المسؤولين والمنظمات والشركات في بيلاروسيا، جرّاء مشاركتهم أو دعمهم للانتهاكات التي ترتكبها بيلاروسيا ضد حقوق الإنسان، بالتزامن مع عقوبات أخرى فرضها الاتحاد الأوروبي.

وتتواصل أزمة المهاجرين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا خلال الأشهر الماضية، تتخللها محاولات عبور للحدود، ومواجهات مع القوات الحدودية، مع تعنّت سلطات البلدين ورفض إدخالهم إلى إحدى الدولتين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة