الليرة التركية تستقر أمام الدولار الأمريكي

camera iconعملة ورقية من فئة 100 ليرة و50 ليرة تركية (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

حققت الليرة التركية ثباتًا بسعر الصرف أمام الدولار الأمريكي، بعد الأداة المالية الجديدة التي أعلن عنها الرئيس التركي.

وسجل سعر صرف الدولار 11.59 ليرة اليوم، الجمعة 24 من كانون الأول، وهو سعر تتراوح حوله قيمة الليرة خلال اليومين الأخيرين.

وحققت الليرة أمس ارتفاعًا وصل إلى نسبة 44.2%، لتصبح 10.25 مقابل الدولار الأمريكي، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وفي 20 من كانون الأول الحالي، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستطلق أداة مالية جديدة تتيح تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة.

وأضاف أردوغان أن بلاده ستوفر بديلًا ماليًا جديدًا للمواطنين الراغبين بتبديد مخاوفهم الناجمة عن ارتفاع أسعار الصرف، موضحًا عدم وجود الحاجة إلى تحويل المدخرات من الليرة التركية إلى العملات الأجنبية خوفًا من ارتفاع أسعار الصرف.

وكان وزير الخزانة والمالية التركي، نور الدين نباتي، أعلن أن النتائج الإيجابية لـ”النموذج الاقتصادي التركي” ستظهر قبل صيف عام 2022.

وخلال لقاء تلفزيوني أمس، الخميس، قال نباتي، إن “(النموذج الاقتصادي التركي) يقوم على أساس الصادرات المرتفعة وخفض عجز الحساب الجاري، وضمان انعكاس مستوى الرفاهية على المجتمع بأسره”.

ولفت إلى أن النموذج الجديد، “سيسهم بجذب الاستثمارات المباشرة مقابل الأموال الساخنة”، مضيفًا، “سوف نرى نتائجه الإيجابية والتغير السريع قبل حلول الصيف”.

وفيما يخص التطورات المتعلقة بالليرة التركية، أشار إلى “وجود مضاربات وتلاعبات بشأن أسعار الصرف حتى مساء الاثنين، وقد بدأ الارتفاع الوهمي يتبدد الآن”.

وفي 23 من كانون الأول الحالي، قالت مصادر مطلعة لوكالة “رويترز“، إن البنوك الحكومية التركية اتخذت إجراءات لدعم الليرة في إطار خطة الرئيس التركي لحماية الودائع بهدف الحد من أزمة العملة.

وباع كل من مصرف “زراعات”، و”خلق”، و”الوقف”، الدولار بإفراط هذا الأسبوع لدعم الليرة التركية، وفق ما قالته أربعة مصادر للوكالة.

وتزامنت عمليات البيع مع انخفاض الاحتياطيات الأجنبية في البنك المركزي، وفق ما أوضحته بيانات رسمية، وأحد العملاء الذي أخبر الوكالة بأنها تراجعت بواقع ستة مليارات دولار يومي الاثنين والثلاثاء فقط.

وكانت الليرة سجلت أدنى مستوى لها خلال الأسبوع الماضي، إذ بلغت 18.36 مقابل الدولار الأمريكي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة