في عامه الأول.. توخيل يحطم رقم تاريخيًا مع تشيلسي

مدرب نادي باريس سان جيرمان توماس توخيل (رويترز)

ع ع ع

تمكن الألماني توماس توخيل المدير الفني لفريق تشيلسي من تحقيق رقم تاريخي، بعد أن فاز يوم أمس على مستضيفه فريق توتنهام 0×1، في إياب الدور نصف النهائي من كأس رابطة المحترفين الإنجليزية للموسم الحالي، بعدما فاز في لقاء الذهاب 2×0.

وبذلك تأهل للمباراة النهائية لهذه البطولة وسيواجه الفائز من مباراة نصف النهائي بين ليفربول وأرسنال.

وبعد 350 يومًا من أول مباراة لتوماس توخيل (48 سنة) قاد فيها الفريق، أصبح أول مدرب في تاريخ النادي يقود فيها البلوز إلى نهائي كل من كأس رابطة المحترفين الإنجليزية للموسم الحالي، وكأس الاتحاد الإنجليزي في الموسم الماضي رغم خسارته النهائي أمام ليستر سيتي 0×1، ودوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي وفوزه بالنهائي على مواطنه مانشستر سيتي 0×1.

ويحتل نادي البلوز المركز الثاني والوصيف في الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي برصيد 43 نقطة.

لعب حتى الآن 21 مباراة حقق الفوز في 12 مواجهة وتعادل سبع وخسر مرتين، له من الأهداف 45 وعليه 16 هدفًا.

توخيل يسعى لتحقيق بطولة البريميرليج

يشتهر المدرب توخيل بالتكتيك السريع والأداء الهجومي، وبذل مجهود ضخم لاستعادة الكرة والتقدم نحو الأمام سريعًا.

وهو مشهور أوروبيًا باعتماد خطة لعب “4ـ 4ـ 2″، ويتمتع بشخصية ذكية وقوية ويفرض وجوده بشكل لافت في تدريبات الفريق أو في أثناء المباريات، وهذا من العوامل التي ساعدت توخيل في مهامه بتحقيق النتائج الإيجابية.

وقّع توخيل العقد مع إدارة نادي تشيلسي الإنجليزي، في 26 من كانون الثاني 2020، خلفًا للمدرب السابق فرانك لامبارد بعد سلسلة من النتائج السلبية، التي أثرت على فريق تشيلسي في الموسم الماضي والحالي.

ويسعى لتحقيق الأرقام القياسية مع تشيلسي، ويبدو أنه بدأ بحصد ثمار جهده في الملاعب الإنجليزية خاصة والأوروبية عامة، من خلال النتائج التي حققها مع فريق تشيلسي وفي البطولات المهمة حتى الآن.

وسبق أن أشرف توخيل على تدريب فريق بوروسيا دورتموند الألماني وحقق معه كأس ألمانيا في موسم 2016- 2017.

ثم انتقل في عام 2018 لتدريب باريس سان جيرمان، ونجح بتحقيق لقب الدوري الفرنسي مرتين (2018- 2019 و2019- 2020)، ولقب كأس فرنسا موسم 2019- 2020.

كما ظفر توخيل بلقب كأس الدوري موسم 2019- 2020، والسوبر الفرنسي بين عامي 2018 و2020، كما قاد فريقه للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي (2019- 2020)، قبل خسارته بهدف وحيد أمام بايرن ميونيخ الألماني.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة