تعديلات جديدة لشروط السفر عبر المعابر البرية إلى لبنان

camera iconمركز "المصنع" الحدودي بين لبنان وسوريا- 2020 (المركزية)

tag icon ع ع ع

أعلنت المديرية العامة للأمن اللبناني، الأربعاء 16 من شباط، عن تعديلات على الفئات والأيام المسموح فيها للراغبين بالدخول برًا إلى لبنان.

وحددت المديرية العامة، في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك”، الأيام المسموحة للدخول عبر مركزي “المصنع” و”العبودية” الحدوديين،  بجميع الأيام عدا السبت والأحد (من الاثنين إلى الجمعة)، من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الرابعة عصرًا.

وحصرت الفئات المسموح لها بالدخول عبر المركزين بـ:

  1. اللبنانيين وأفراد عائلاتهم حصرًا (الأزواج والأولاد)، والفلسطينيين اللاجئين في لبنان وأفراد عائلاتهم (زوج، زوجة، ابن، ابنة) الراغبين بالعودة من سوريا إلى لبنان.
  2. السوريين الحاصلين على إقامات صالحة في لبنان، والسوريين الحاصلين على إقامات مؤقتة لمدة ستة أشهر عدة سفرات (سمات خروج وعودة).
  3. العرب والأجانب القادمين إلى لبنان وأفراد عائلاتهم.

واشترط البيان أن يلتزم جميع الوافدين بإجراءات تتضمن حصولهم على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا المستجد (كوفيد-19)، أو جرعة واحدة من اللقاح (الذي يُكتفى بتلقي جرعة واحدة منه)، من اللقاحات المعتمدة في لبنان، على ألا تزيد مدة تلقيهم آخر جرعة فترة ستة أشهر.

كما يفرض على من تعدت مدة إقامتهم خارج الأراضي اللبنانية فترة 48 ساعة إجراء فحص “سريع” يثبت عدم إصابتهم بـ”كورونا” عند الحدود اللبنانية.

بينما يفرض على كافة الوافدين الذين تخطت مدة تلقيهم آخر جرعة لقاح فترة ستة أشهر، والذين تعدت مدة اقامتهم خارج الأراضي اللبنانية مهلة 48 ساعة، أو غير الملقحين بجرعتين على الأقل من اللقاحات المعتمدة في لبنان أو جرعة كاملة من اللقاح (الذي يُكتفى بتلقي جرعة واحدة منه) مايلي:

  1. إبراز نتيجة سلبية للفحص المخبري لفيروس كورونا “PCR”، لا يتعدى تاريخ صدوره الـ48 ساعة من البلد القادمين منه.
  2. إجراء فحص “سريع” يثبت عدم إصابتهم بـ”كورونا” عند الحدود اللبنانية.

إعفاء من “PCR” بشروط

أوضح البيان، إعفاء غير الملقحين بجرعتين على الأقل من اللقاحات المعتمدة في لبنان أو جرعة كاملة من اللقاح (الذي يُكتفى بتلقي جرعة واحدة منه)، من إجراء فحص الكشف عن كورونا “PCR” من الدول القادمين منها بشروط.

وتتضمن الشروط، أن يكون الشخص غادر لبنان ويريد العودة خلال فترة أسبوع في يوم المغادرة نفسه من الأسبوع التالي.

ولكن يتوجب على هؤلاء الأشخاص جراء فحص “سريع” يثبت عدم إصابتهم بالفيروس عند الحدود اللبنانية.

السفر عبر جميع المراكز الحدودية البرية لفئات

سمحت المديرية العامة للأمن اللبناني، بالدخول عبر الحدود البرية كل أيام الأسبوع لفئات محددة هم:

  • السوريين القادمين لمراجعة السفارات الأجنبية والعربية العاملة في لبنان (موعد سفارة)، على أن يكون بحوزتهم جوازات سفر صالحة ومستند خطي صادر عن السفارة التي ستتم مراجعتها، وإبراز نتيجة سلبية للفحص المخبري لفيروس كورونا “PCR”، لا يتعدى تاريخ صدوره الـ48 ساعة، على أن يتم منحهم 24 ساعة مع “إفادة مغادرة” كحد أقصى.

واشترط البيان على السوريين المراجعين للسفارة التركية، أن تكون المستندات التي يقدمونها صادرة عن شركة “VISA FOR THE GLOBE” المتعاقدة مع السفارة التركية.

  • السوريين القادمين للعلاج الطبي وبرفقتهم شخصين على الأكثر وحصرًا بالأصول أو الفروع لأصحاب العلاقة، وذلك لمراجعة مستشفى أو طبيب، بشرط حيازتهم على تقرير طبي خطي يثبت ذلك، وإبراز نتيجة سلبية للفحص المخبري لفيروس كورونا “PCR”، لا يتعدى تاريخ صدوره الـ48 ساعة، على أن يتم منحهم 48 ساعة مع “إفادة مغادرة” كحد أقصى.
  • الراغبين بالمرور ترانزيت من سوريا عبر لبنان للسفر عبر المطار ومنحهم 24 ساعة مع إفادة مغادرة، شرط حيازتهم على تذكرة سفر، وإبراز نتيجة سلبية للفحص المخبري لفيروس كورونا “PCR” صادرة عن مخابر معتمدة من قبل وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، لا يتعدى تاريخ صدوره الـ48 ساعة، مع ضرورة حضورهم قبل 24 ساعة كحد أقصى من موعد الطائرة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة