تسعة بدائل صحية عن السكر الأبيض المكرر

تعبيرية لبدائل السكر المكرر (Healthline)

camera iconتعبيرية لبدائل السكر المكرر (Healthline)

tag icon ع ع ع

يبحث العديد من المهتمين باتباع نظام غذائي صحي، عن بدائل للسكر الأبيض الذي يرتبط تناوله بالعديد من الأضرار على الصحة، وسط نصائح خبراء التغذية بتقليل تناول السكر قدر الإمكان.

ترتبط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف ارتباطًا وثيقًا بالحالات الطبية، كأمراض القلب والسكري والسمنة وأمراض الكبد.

موقع “Health line” الطبي، ذكر في تقرير مفصل، استنادًا إلى الأدلة الطبية، العديد من البدائل الصحية التي يمكن استخدامها للشعور بالمذاق الحلو نفسه الذي يشعر به الشخص عند تناول السكر.

سكر “ستيفيا”

يعد سكر ستيفيا أحد أنواع السكر الطبيعي المأخوذ من أوراق شجرة “ستيفيا”، الموجودة في جنوب أمريكا.

وهو موجود بشكل سائل أو مجفف، يستخلص من أحد المركبين “جليكوسيدات، ستيفيوسيد وريبوديوسايد أ.”.

لا تحتوي هذه المركبات على أي سعرات حرارية، وهي ذات مذاق أكثر حلاوة بحوالي 450 مرة من مذاق السكر، مع بعض الاختلاف في المذاقين.

ويساعد استبدال “ستيفيا” بالسكر في منع زيادة الوزن وتقليل مستويات السكر في الدم، بينما تشير بعض الدراسات بشكل غير واضح حتى الآن إلى أنها قد تؤثر على الجهاز الهضمي متمثلة بأعراض كالإسهال والنفخة.

“البوليولات”

“البوليولات”، أو كما يطلق عليه سكر الكحول، هو نوع من الكربوهيدرات يوجد بشكل طبيعي في الفواكه والخضراوات.

تشمل كحول السكر الشائعة المستخدمة كبدائل للسكر الإريثريتول والإكسيليتول والمالتيتول.

يحتوي سكر الكحول على سعرات حرارية أقل بكثير من السكر الصناعي، ولا يؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم، ما يجعله بديلاً جيدًا لمرضى السكري.

وعلى الرغم من أن الكحوليات السكرية تعتبر آمنة بشكل عام، فإن بعضها قد يسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي عند تناولها بكميات كبيرة.

فاكهة “الراهب”

تعرف علميًا باسم “لو هان جوه” (Luo han guo)، هي فاكهة غريبة تنتشر بشكل خاص في الصين وتايلند، وعلى الرغم من أن مذاقها أكثر حلاوة بحوالي 300 مرة من سكر المائدة، فإنها لا تحتوي على أي سعرات حرارية.

تعزز فاكهة “الراهب” فقدان الوزن وتحسن مستويات السكر في الدم، إذا تم استخدامها بدلًا من السكر العادي، ولكن غالبًا ما يتم مزجها مع مُحليات أخرى، لذا يجب القراءة عن المركب كاملًا قبل تناوله.

“الألولوز”

هو أحادي السكاريد (أو السكر) موجود بشكل طبيعي في فواكه معيّنة، يحتوي على 70% من حلاوة سكر المائدة ويوفر فقط 0.2 سعرة حرارية لكل غرام.

تشير العديد من الدراسات إلى أن “الألولوز” قد يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به، إلا أن الجرعات الكبيرة منه قد تؤدي إلى أعراض مثل النفخة والإسهال وآلام البطن.

بدائل يجب تناولها باعتدال

التمر

يعتبر التمر مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية، كالألياف، البوتاسيوم، المغنيزيوم، المنغنيز، فيتامين “B6″، مضادات الأكسدة الكاروتينية، البوليفينول.

ويعد التمر غنيًا بالسعرات الحرارية والسكريات الطبيعية، لكن بعض الدراسات تشير إلى أنه لا يؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم كالسكر المكرر، حتى بين مرضى السكري.

عصير الفواكه

يعتبر استبدال عصائر الفواكه المختلفة كالتفاح والموز بالسكر، خيارًا ممتازًا لتقليل تناول السكر المكرر، إذ تقدم جميع الفواكه فوائد صحية بسبب مغذياتها وما تحتويه من أحماض وفيتامينات وشوارد.

العسل

يحتوي العسل على كميات من الفيتامينات والمعادن، والعديد من المركبات النباتية التي توفر فوائد مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

ويجب عند استبداله بالسكر تناوله باعتدال، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية.

شراب “القيقب”

هو سائل سميك يتم إنتاجه عن طريق طهو عصارة أشجار القيقب، يحتوي على عدد من المعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والمنغنيز، ويعتبر غنيًا بالمركبات الفينولية مثل القشور والكومارين، التي قد يكون لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

ويجب عند استبداله بالسكر تناوله باعتدال، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.

الدبس

هو سائل كثيف بني اللون وحلو المذاق، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد، وهي عناصر مفيدة للعظام والقلب.

ويجب عند استبداله بالسكر تناوله باعتدال، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة