“بروباغندا محلية”: الأسد يعلم بموعد العملية الروسية منذ أسبوعين

camera iconرئيس النظام السوري بشار الأسد ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو_ 15 من شباط 2022 (وزارة الدفاع الروسية)

tag icon ع ع ع

بدأت شبكات محلية تابعة لوسائل إعلام سورية رسمية الاستثمار في التصعيد الروسي تجاه أوكرانيا لنشر “بروباغندا” محلية حول دور النظام السوري في الصراع ومعرفته المسبقة بتداعياته.

وذكرت “شبكة البعث ميديا” التابعة لدار “البعث”، اليوم الخميس 24 من شباط، أن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، وخلال زيارته الأخيرة إلى سوريا، أعلم رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بالقرار النهائي للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وخياره بالذهاب نحو عمل عسكري في أوكرانيا.

وتحدثت “الشبكة” عن أن شويغو وضع الأسد بصورة الموقف الميداني على الجبهة مع أوكرانيا، وبالموعد المحتمل للعمل العسكري والأهداف الروسية من العملية على الأرض.

كما نقلت “الشبكة” عمن قالت إنهم “خبراء”، دون أن تسمهم، أن العملية العسكرية الروسية أكبر إهانة للغرب والولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية.

ولم تنشر وسائل الإعلام الرسمية أو حساب “رئاسة الجمهورية العربية السورية”، أو الصحف الرسمية، معلومات من هذا النوع، واكتفت بنشرها عبر الشبكات المحلية، كنوع من الدعاية الداخلية.

وفي 15 من شباط الحالي، زار شويغو سوريا، لتفقد سير مناورات البحرية الروسية في البحر المتوسط بعج وصول صواريخ “كينجال” (الخنجر) فرط الصوتية وقاذفات “TU-22M3” إلى قاعدة “حميميم” في اللاذقية، غربي سوريا.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان، أن شويغو التقى بشار الأسد، بدمشق في “رحلة عمل” قام بها الوزير نيابة عن الرئيس بوتين.

وكان بوتين أعلن ، اليوم الخميس 24 من شباط، بدء “عملية عسكرية خاصة” في إقليم دونباس الذي يضم منطقتي لوغانسك ودونيتسك، اللتين اعترف رسميًا باستقلالهما قبل أيام، ما سبب إدانات دولية تبعها فرض عقوبات على موسكو.

وهدد أن روسيا سترد على الفور في حال حدوث تدخل خارجي في الوضع بأوكرانيا، مشيرًا إلى أن “روسيا لن تسمح لأوكرانيا بامتلاك أسلحة نووية”.

ووفقًا لما نقلته “سبوتنيك”، طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك دينيس بوشيلين، وليونيد باشنيك، أمس الأربعاء، من بوتين، “المساعدة في صد عدوان من القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال في بيان بعد مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه ندد بـ”الهجوم غير المبرر للقوات العسكرية الروسية”، موكدًا أن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سوف يردون بطريقة موحدة وحاسمة “وسيحاسب العالم روسيا (…) المسؤولة عن الموت والدمار الذي سيحدثه هذا الهجوم”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة