كندا ترخص أول لقاح نباتي للوقاية من “كورونا”

camera iconشخص يتلقى جرعة من لقاح كورونا (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أجازت وزارة الصحة الكندية لقاحًا نباتيًا للوقاية من فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) من شركة “ميديكاغو” الكندية الطبية، وهو مخصص للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عامًا.

وفي بيان نُشر على الموقع الكندي الحكومي، الخميس 24 من شباط، حدد أن اللقاح يُؤخذ على جرعتين، على أن يكون هناك 21 يومًا بينهما.

واستند القرار إلى تجارب سريرية، وجدت أن اللقاح كان فعالًا بنسبة 71%، مع آثار جانبية خفيفة، تشمل الحمى والتعب، مع الإشارة إلى أن التجارب أُجريت في أثناء ظهور متحورات الفيروس، بحسب البيان.

وأشار البيان إلى أن لقاح “ميديكاغو” هو أول لقاح يستخدم تقنية بروتين نباتي، يلبي متطلبات السلامة والفعالية والجودة “الصارمة” الخاصة بهيئة الصحة الكندية، وأن فوائد اللقاح تفوق “مخاطره المحتملة”.

ولم يُصرح باللقاح للأشخاص الذين يبلغون فوق 64 عامًا، بسبب قلة عدد المشاركين في التجارب السريرية، إذ إن نسبة كبيرة منهم أخذوا التطعيم مسبقًا، مع احتمال الترخيص لهذه الفئة العمرية بعد جمع كمية البيانات المطلوبة، كما جاء في البيان.

وأضاف البيان أن وزارة الصحة الكندية ستواصل مراقبة سلامة اللقاح، وستتخذ الإجراءات المناسبة إذا وجدت أي مخاوف تتعلق بالسلامة الصحية.

وتعمل شركة “ميديكاغو”، ومقرها مدينة كيبيك، على تطوير لقاحات نباتية ضد العديد من الأمراض الأخرى، وقد يساعد لقاح “كورونا” في تحفيز المزيد من الاهتمام بهذه الطريقة الجديدة للتصنيع الطبي.

وبلغ عدد الإصابات بفيروس “كورونا” حول العالم نحو 428 مليون إصابة، وخمسة ملايين و911 ألف حالة وفاة، بينما أُخذت أكثر من عشرة مليارات جرعة لقاح من اللقاحات المعترف بها من منظمة الصحة العالمية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة