خمسة برامج للتدرب على الكتابة السريعة عبر “الكيبورد”

camera iconلوحة مفاتيح (تعبيرية)- (Free photo)

tag icon ع ع ع

تتعلق الكتابة عبر “الكيبورد” بفكرة أن لكل إصبع منطقة خاصة بها على لوحة المفاتيح، بفضل هذه الآلية بإمكان الشخص الكتابة دون النظر إلى المفاتيح، وذلك من خلال التدرب المنتظم، كي تتعرف الأصابع على مكانها المخصص في أثناء الكتابة، عبر ذاكرة العضلات.

وتحتاج مجموعة واسعة من الأشخاص إلى التدرب على الكتابة السريعة عبر أجهزة الحاسوب، خصوصًا في المهن المكتبية بالشركات والمؤسسات، ويجب مضاعفة السرعة في الكتابة الصحيحة لتوفير الوقت، وهناك العديد من البرامج التي تساعد على تعلم الكتابة السريعة بسهولة، وهذه أبرزها:

1- “Typing Master

يدرب هذا البرنامج الشخص على الكتابة السريعة باللمس، ويوفر تمارين مخصصة وملاحظات مفيدة لإرشاد المتدرب خطوة بخطوة إلى استخدام “الكيبورد” بشكل احترافي، كما أن مراحل التدريب تتكيف مع مستوى تقدم المتدرب وقدراته الاستيعابية.

كما يدعم هذا البرنامج عدة لغات منها العربية.

2- “Rapid Typing

يعتمد هذا البرنامج على فكرة التعليم عن طريق اللعب، كونه مصممًا بتقنية تخطي المراحل للوصول إلى أسرع كتابة ممكنة، بطريقة ممتعة ومفيدة.

3- “Typing CAT

في هذا البرنامج هناك مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية التي يمكن للمتدرب استخدامها لتحسين مهاراته في الكتابة، كما يحتوي على كثير من مخططات لوحة المفاتيح المختلفة لجعل كل مفتاح يُعرف بشكل مثالي من قبل المتدرب، كما يمكن باستخدام السمات المفضّلة لدى المتدرب ضمن البرنامج جعل اهتمامه في التعلم منتظمًا.

4- “Rata Type

يتخصص هذا البرنامج بتدريب الأطفال على الكتابة السريعة على “الكيبورد”، بالإضافة إلى طلاب الجامعة، وتتوفر فيه اختبارات كي يتعرف المستخدم على مستواه في الكتابة، ومن أبرز مميزات هذا البرنامج أنه يمنح شهادة نهائية بعد تجاوز جميع الاختبارات.

5- “10 Fast Finger

يتوفر في هذا البرنامج اختبار الكتابة للنص الخاص بالمتدرب، والذي يمكنه من تجربة كتابة النصوص التي يجب عليه تدوينها في عمله أو جامعته بشكل عملي.

ويحتوي البرنامج على اختبارات كتابة مختلفة تتراوح بين 200 و2000 كلمة، إذ يتعيّن على المستخدم كتابة كثير من الكلمات لعدة دقائق قليلة.

كما يمكن للمتدرب مشاركة التمرين مع الأصدقاء في نفس الوقت، ما يجعل المنافسة أعلى وأمتع خلال التعلم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة