هل أعلنت أوكرانيا الثأر لمقتل 34 جنديًا تركيًا في إدلب؟

camera iconجنود أوكرانيون يجلسون فوق ناقلات جند مدرعة تسير على طريق في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا (AP)

tag icon ع ع ع

تداولت وسائل إعلام محلية وتركية وناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي خبرًا يفيد بإعلان السفارة الأوكرانية في أنقرة الثأر في أوكرانيا لـ34 جنديًا تركيًا قتلتهم القوات الروسية، قبل سنتين في إدلب.

عنب بلدي تحققت من الموقع الإلكتروني للسفارة الأوكرانية في أنقرة ومنصاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتبيّن أن حساب السفارة في “تويتر” نشر تسجيلًا مصورًا يظهر رتلًا عسكريًا مدمرًا، علّقت عليه السفارة باللغة التركية، “يجب على المحتلين الروس تحمّل طائرات (بيرقدار) المسيرة”.

وشارك الصحفي التركي إبراهيم هاسكلوغلو عبر حسابه في “تويتر”، نقل فيها تغريدة حُذفت للسفارة الأوكرانية في تركيا، تقول فيها “تم الانتقام لمقتل 34 جنديًا تركيًا على يد جنود روس في إدلب قبل عامين في أوكرانيا. هناك شيء مثل العدالة الإلهية”.

كما تداولت حسابات تركية على “تويتر” لقطة مصورة للتغريدة، وقالت إن حساب السفارة حذفها.

ويصادف اليوم، الأحد 27 من شباط، الذكرى الثانية لمقتل 34 جنديًا تركيًا في قصف لقوات النظام السوري في ريف إدلب.

وقدّم حينها وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، العزاء لتركيا في مقتل جنودها، وأكد أن موسكو مستعدة لمواصلة التنسيق مع تركيا.

وتحدث لافروف، عن أن الحق في إدلب مع النظام السوري، كونه يحارب من يسميهم “الإرهابيين”، قائلًا “من حق الجيش السوري أن يقضي على الإرهاب بشكل كامل وروسيا لا تستطيع منعه”.

وكذّب وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، ما صرحت به وزارة الدفاع الروسية حول عدم التنسيق بين الجانبين بشأن مكان وجود الجنود الأتراك.

وقال أكار، خلال اجتماع عسكري، إن الهجوم على القوات التركية نُفذ على الرغم من التنسيق مع روسيا، و”إبلاغها بمواقع وحداتنا”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة