الرقة.. السماد مفقود وأسعاره تتضاعف في السوق السوداء

camera iconكيس سماد فوسفات (عنب بلدي/حسام العمر)

tag icon ع ع ع

لم يحصل محسن الدرويش (40 عامًا)، وهو مزارع من قرية الخاتونية بريف الرقة الغربي، على مخصصاته من السماد الكيمائي (اليوريا) والذي تبيعه “شركة تطوير المجتمع الزراعي” عادة للمزارعين في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” شمال شرقي سوريا.

وقال محسن لعنب بلدي، إنه بحث كثيرًا في مستودعات المدينة والصيدليات الزراعية لتأمين السماد لحقل القمح خاصته، لكنه وجد أن السعر في السوق السوداء ضعف السعر الذي كان من المفترض أن يشتريه من مؤسسات “الإدارة الذاتية”.

ويقول مزارعون من أرياف الرقة لعنب بلدي، إن بعضهم لم يحصل على السماد من “شركة تطوير المجتمع الزراعي” إضافة لارتفاع سعره الحر.

وبلغ سعر الطن الواحد من السماد الكيماوي الذي تبيعه “شركة تطوير المجتمع الزراعي” 650 دولارًا أمريكيًا، بينما وصل سعره في الأسواق خارج مؤسسات “الإدارة الذاتية” إلى نحو 1000 دولار أمريكي للطن الواحد.

واشتكى مزارعون آخرون من حصولهم على نصف الكمية المخصصة لهم من قبل “شركة تطوير المجتمع الزراعي”، خلال موسم القمح الحالي.

وقال عمر الرجب (43 عامًا) من سكان قرية السباهية بريف الرقة الغربي، إنه حصل على كمية نصف طن من سماد اليوريا، بينما تبلغ احتياجات أرضه ضعف الكمية.

وتحتكر “الإدارة الذاتية” عبر مؤسسات وأشخاص تابعين لها شراء وبيع العديد من المواد الأساسية المهمة بالنسبة للسكان، مثل السكر والطحين والأسمنت وحديد البناء والأسمدة الزراعية.

مماطلة من الشركة الموردة

وقال عضو في “اللجنة الاقتصادية” في “مجلس الرقة المدني”، إن نفاد السماد من مستودعات “الإدارة الذاتية” يعود لمماطلة الشركة التي تورد السماد لمناطق شمال شرقي سوريا في توريد الكميات المطلوبة والتي تتناسب مع احتياجات الأراضي الزراعية والمزارعين.

وأضاف عضو “اللجنة” أن السعر العالمي للسماد ارتفع خلال الشهر الماضي لكن “هيئة الاقتصاد والزراعة” كانت قد وقعت عقودًا ملزمة مع شركة عراقية لتوريد السماد لشمال شرقي سوريا، وتحاول الشركة تأخير الكميات الواجب تسليمها.

وأشار عضو “اللجنة الاقتصادية” أن “هيئة الاقتصاد والزراعة” تبحث عن بدائل لتوفير السماد للمزارعين وربما يكون أحد تلك البدائل تقديم السماد للإدارة عن طريق منظمات دولية كما حدث مع بذار القمح بداية الموسم الحالي إذ قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية نحو ثلاثة آلاف طن من البذار للمزارعين في شمال وشرق سوريا.

ومنتصف كانون الثاني الماضي، رفعت شركة “تطوير المجتمع الزراعي”، العاملة في مناطق سيطرة “الإدارة”، أسعار مبيع الأسمدة الزراعية، وحدد القرار الصادر عن الشركة، سعر مبيع الطن الواحد من مادتي السماد الآزوتي (يوريا) والسماد الفوسفاتي بـ650 دولارًا أمريكيًا.

اقرأ أيضًا: ريف الرقة.. أساليب بدائية لتحقيق أقصى استفادة من المحاصيل الزراعية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة