1500 وصلوا.. استعدادات إسرائيلية لاستقبال 100 ألف يهودي من أوكرانيا

camera iconأوكرانيون يحملون العلم الأوكراني أمام الحائط الغربي في إسرائيل_ 2 من آذار (تايمز أوف إسرائيل)

tag icon ع ع ع

تحدثت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، إيليت شاكيد، عن وصول أكثر من ألف مواطن أوكراني إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت شاكيد، إن ألفًا و500 مواطن أوكراني، بينهم 150 شخصًا يحق لهم الحصول على الجنسية الإسرائيلية وفقًا لقانون العودة، وصلوا إلى البلاد، وفق ما نقلته هيئة البث الإذاعي الإسرائيلي “مكان“، أمس الجمعة، 4 من آذار.

وأفصحت شاكيد عن استعدادات إسرائيلية لاستقبال أكثر من 100 ألف يهودي من أوكرانيا، لافتة في الوقت نفسه إلى إبداء مرونة وتقديم مساعدة للمواطنين الأوكرانيين من غير اليهود أيضًا.

وتحدثت “مكان” عن احتمالية وصول نحو ألف شخص من أوكرانيا خلال الأسبوع المقبل، بالتزامن مع إعلان الوكالة اليهودية استعدادها لاستقبال عشرات الآلاف من القادمين الجدد من أوكرانيا.

وفي 3 من آذار الحالي، أعطت وزيرة الدخلية الإسرائيلية تعليمات لإلغاء الحاجة لتقديم شهادة عدم وجود سجل جنائي من روسيا وأوكرانيا، لمدة ثلاثة أشهر، في سبيل تبسيط عملية “الإعادة إلى الوطن”، وفق تعبيرها.

وأكدت شاكيد أن أي شخص يريد الهجرة إلى إسرائيل سيتمكن من القيام بذلك بسرعة.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، أعلن، في مقابلة مع “القناة 12” الإسرائيلية، في 20 من شباط الماضي، أن “إسرائيل ستكون إلى جانب حليفتها التقليدية الولايات المتحدة، إذا اندلعت الحرب بين روسيا وأوكرانيا، بالرغم من مصلحة الحفاظ على العلاقات الجيدة مع روسيا”.

وفي تقرير لصحيفة “يديعوت أحرنوت“، في 15 من شباط الماضي، رفضت إسرائيل بيع نظام “القبة الحديدية” للدفاع الصاروخي لأوكرانيا، وقالت إن بيع المعدات التكنولوجية إلى كييف يضع إسرائيل في مواجهة مع موسكو.

وبعد جلسة طارئة في 2 من آذار، طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية الثلثين (أغلبية ساحقة)، روسيا بوقف الحرب فورًا في أوكرانيا وسحب قواتها العسكرية.

وصوت لصالح القرار في الجلسة 141 دولة، بما فيها إسرائيل.

من جهته، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، في 28 من شباط، إن إسرائيل ستصوّت لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة لمصلحة قرار يدين روسيا، بسبب غزوها لأوكرانيا.

ونقلت آنذاك (مكان)، عن لابيد، أن لدى إسرائيل واجبًا أخلاقيًا وقيمًا، مضيفًا أن إسرائيل كانت وستبقى في الجانب الصائب من التاريخ، وفق قوله.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة