ديربي مانشستر.. قمة تاريخية من العيار الثقيل

مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد من لقاء سابق 6 تشرين الثاني 2021 (AFP)

مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد من لقاء سابق 6 تشرين الثاني 2021 (AFP)

ع ع ع

ينتظر جماهير وعشاق كرة القدم الإنجليزية القمة التاريخية التي ستجمع السيتي واليونايتد على ملعب الاتحاد في ديربي مانشستر المثير، وذلك عند الساعة 6:30 بتوقيت دمشق من مساء اليوم الأحد 7 من آذار.

وسبق أن التقى الفريقان في تشرين الثاني 2021، وحقّق مانشستر سيتي الفوز 0×1 خارج دياره، لفائدة الجولة 11 من الموسم الحالي.

يتصدّر السيتي جدول ترتيب البريميرليج برصيد 66 نقطة من 27 مباراة، بعدما حقّق الفوز في 21 مواجهة وتعادل بثلاث وخسر مثلهما، له من الأهداف 65 وعليه 17 هدفًا.

فيما يحتل فريق مانشستر اليونايتد المركز الرابع برصيد 47 نقطة، أي بفارق 21 نقطة، ويبقى للسيتي منافس واحد هو ليفربول الذي يطارده بقوة على الصدارة وله 63 نقطة.

فاز الشياطين الحمر 13 مرة وتعادل في ثماني وخسر ست لقاءات، له من الأهداف 44 وعليه 34 هدفًا.

فاز السيتي على مستضيفه إيفرتون 0×1 في الجولة 27 الماضية، فيما تعادل اليونايتد بعقر داره مع واتفورد بدون أهداف وكان تعادلا بطعم الخسارة.

جوارديولا غير مسموح إهدار النقاط

يُعتبر هذا الديربي الأقوى بين الفريقين، وتسوده لغة التحدي، فإذا حقّق مدرب السيتي الاسباني بيب جوارديولا الفوز يُحافظ على صدارته للبريميرليج.

أما إذا حقّقه الألماني رالف رانجينك سيكون إنجازًا مهمًا له ولفريقه ليحتفظ بوجوده داخل مربع الكبار، وكذلك سيقدم خدمة لمواطنه يورجن كلوب ولفريقه الريدز.

ولذلك ينظر قائد فريق السيتي إلى أن اللقاء لا يقبل أنصاف الحلول، وخاصة أنه يُلعب على أرضه وبين جمهوره.

عادة ما يعتمد جوارديولا على خطة لعب “4ـ 3ـ 3″، ويناور بمشتقاتها، كما يعمل المدرب الاسباني على مباغتة الخصم في بعض تغييرات وجود اللاعبين داخل المستطيل الأخضر والتي تخلق حالة إرباك عند الخصم.

رانجنيك على المحك

عاني نادي مانشستر يونايتد من تذبذب مستوى الفريق الأول للموسم الحالي، رغم تدعيمه بالنجوم، والتعاقد مع مدرب ألماني يتمتع بالخبرة كان من المتوقع أن ينتشله من وضعه مع مدربه السابق أولي سولشاير.

وقاد الألماني رالف رانجنيك فريق مانشستر يونايتد منذ تعيينه، في 3 كانون الأول 2021، الماضي 14 مباراة.

حقّق الفوز في ثمان منها، وتعادل في خمس مواجهات وخسر واحدة، محققًا 29 نقطة من أصل 39 نقطة ممكنة.

وكثر الكلام في الأيام الأخيرة بالصحافة الإنجليزية عن إقالة المدرب خلال هذه الفترة أو الانتظار حتى نهاية الموسم في الصيف المقبل.

وذكرت بعض الصحف الإنجليزية أن إدارة نادي مانشستر يونايتد بدأت بالبحث فعليًا عن مدرب للفريق خلفًا للألماني رالف رانجنيك، الذي ينص عقده على لعب دور استشاري بعد نهاية الموسم الحالي.

ولهذا سيحاول الألماني رانجنيك الرد على المشككين بقدراته في إثبات الوجود، بالعمل على إعادة الاعتبار وهيبته بين أنصار الشياطين الحمر وإدارة النادي.

المواجهات التاريخية لصالح الشياطين

تشهد عادة مواجهات بين مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد صراعًا شرسًا، نظرًا للتنافس التاريخي والكبير بينهما.

التقى فريقا السيتيزن والشياطين الحمر في كل المسابقات 186 مرة، فاز اليونايتد في 77 مباراة، بينما فاز السيتي بـ56 مواجهة، وسيطر التعادل في 53 لقاء، سجل اليونايتد 265 هدفًا، مقابل 253 هدفًا للسيتي.

مباريات اليوم الأحد 7 من آذار بتوقيت دمشق

واتفورد × أرسنال 4:00 عصرًا

مانشستر × مانشستر يونايتد 6:30 مساء



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة