تركيا تجلي أكثر من 12 ألف من مواطنيها في أوكرانيا

camera iconأتراك جرى إجلاؤهم من أوكرانيا ووصلوا إلى البوابة الحدودية في أدرنة شمال غربي تركيا- 27 من شباط 2022 (IHA Photo)

tag icon ع ع ع

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، مغادرة 372 مواطنًا تركيًا من الأراضي الأوكرانية، ووصولهم إلى تركيا الاثنين 7 من آذار.  

وبلغ العدد الإجمالي للمواطنين الأتراك الذين جرى إجلاؤهم من أوكرانيا 12 ألف و306 أشخاص، بحسب ما نشره الوزير عبر “تويتر”.  

وأكد جاويش أوغلو أن الخطة متواصلة للإخلاء الآمن للمواطنين الأتراك، وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان روسيا بدء عملية عسكرية على أوكرانيا منذ حوالي عشرة أيام.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 26 من شباط الماضي، إن بلاده تبذل جهودًا في سبيل التوصل إلى هدنة تحدّ من الخسائر البشرية في أوكرانيا، موضحًا أنه بحث مع نظيره الأوكراني العملية العسكرية الروسية وآخر المستجدات في هذا السياق، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية. 

وكان المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، فيليبو غراندي، أعلن، الخميس 3 من آذار، أن مليون لاجئ فروا من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي لهذا البلد قبل أسبوع، وفي 2 من آذار الحالي، قال غراندي إنه سيتوجه في الأيام القليلة المقبلة إلى رومانيا ومولدافيا وبولندا، لتقييم وضع اللاجئين الأوكرانيين في تلك البلدان، وطمأنة الحكومات المضيفة بدعم المفوضية لهم.  

وفي 24 من شباط الماضي، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بدء “عملية عسكرية خاصة” في إقليم دونباس الذي يضم منطقتي لوغانسك ودونيتسك، ما أدى إلى إدانات دولية ثم فرض عقوبات على بنوك ومصارف ومسؤولين روس، بمن فيهم الرئيس الروسي.  

وقال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في 7 من آذار الحالي، إنه أكد مقتل 406 مدنيين بينهم 27 طفلًا في أوكرانيا منذ بدء “الغزو” الروسي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة