هبوط في سعر الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي

camera iconعملة معدنية من فئة 25 ليرة سورية خارجة عن التداول وأوراق نقدية للدولار الأمريكي (عنب بلدي/زينب مصري)

tag icon ع ع ع

سجلت الليرة السورية انخفاضًا أمام الدولار الأمريكي اليوم، الأحد 13 من آذار، لتلامس عتبة 4000 ليرة للدولار الواحد.

ويبلغ سعر مبيع الدولار الأمريكي 3965 ليرة، بينما يبلغ سعر الشراء 3915 ليرة، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الصرف والعملات.

وكانت الليرة السورية شهدت نوعًا من الاستقرار في قيمتها مقابل العملات الأجنبية حتى بدء “الغزو” الروسي على أوكرانيا، في 24 من شباط الماضي.

ويأتي هذا الانخفاض مع ارتفاع المستوى العام للأسعار بسبب تداعيات الغزو، وبعد أسابيع من رفع الدعم عن أكثر من 500 ألف عائلة سورية في مناطق سيطرة النظام.

ويلجأ سوريين إلى تحويل مدخراتهم من العملة المحلية إلى الدولار تخوفًا من انهيار العملة.

وقال وزير المالية في “الحكومة المؤقتة”، عبد الحكيم المصري، في حديث سابق إلى عنب بلدي، إن الليرة السورية بدأت بالانخفاض التدريجي وشبهها بـ”دبيب النمل”، كي لا يشعر السكان بخطورة الانخفاض.

ويرى المصري أن من الطبيعي أن يحوّل بعض السكان أموالهم إلى الذهب، وقد ارتفع غرام الذهب مع بدء المعارك في أوكرانيا أربعة دولارات إضافية.

وعن سبب تخوّف السكان من انهيار العملة قال المصري، إن ضعف الاقتصاد السوري سببه انعدام الناتج المحلي المقتصر حاليًا على الخدمات ورواتب الموظفين، في حين خسر النظام مردود القطاعات الأساسية، كالنفط الذي كان يسهم في 24% من الناتج المحلي، وبعد أن كان النظام في قائمة المصدّرين، صار من المستوردين، بالإضافة أن الصناعة والزراعة هي قطاعات صارت خاسرة وكذلك السياحة.

وأضاف المصري أن عجز ميزانية النظام للعام الحالي بلغ أربعة تريليونات ونصف تريليون ليرة سورية، ووصل في عام 2021 إلى تريليونين ونصف تريليون ليرة سورية.

كما توقّع ارتفاعًا جنونيًا للأسعار، وهذا مرتبط بارتفاع أسعار النفط والغاز وأجور النقل عالميًا، وكان النظام يلتف على العقوبات الاقتصادية بتحويل العملات عن طريق روسيا، وهي الآن معاقَبة من دول العالم.

وربط المصري بين الحرب الروسية على أوكرانيا وضعف الاقتصاد السوري، إذ كانت روسيا تدعم النظام السوري عن طريق الحوالات المالية والقمح وبعض المنتجات الغذائية، وكل هذا سيتوقف حاليًا في ظل الحرب الدائرة.

وسجلت أسعار المواد الغذائية ارتفاعًا ترافق مع بدء انخفاض الليرة السورية الأسبوع الماضي، إذ ارتفع كيلو السكر من 2500 ليرة سورية (56 سنتًا) إلى 2700 ليرة سورية (70 سنتًا).

وقفز سعر كيلو الأرز الطويل من 6000 ليرة سورية (1.56 دولار) إلى 7500 ليرة سورية (1.95 دولار)، وكيلو الشاي من 25 ألف ليرة سورية (6.52 دولار) إلى 29 ألفًا (7.57 دولار)، وليتر زيت القلي من 7500 ليرة سورية (1.59) إلى 13 ألف ليرة (3.3 دولار).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة