تشيلسي ويوفنتوس أمام اختبار صعب بدوري أبطال أوروبا

camera iconيوفنتوس وفياريال من لقاء سابق (Xinhua- News Agency)

tag icon ع ع ع

تُختتم مساء اليوم، الأربعاء 16 من آذار، مباريات مرحلة الإياب من دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا بمواجهتين مهمتين، ففي اللقاء الأول يستضيف يوفنتوس الإيطالي فياريال الاسباني، وكانا قد تعادلا 1×1 في موقعة الذهاب.

وفي المباراة الثانية، يحل تشيلسي الإنجليزي”حامل اللقب” ضيفًا على فريق ليل الفرنسي، وسبق أن فاز البلوز بنتيجة 2×0 في لقاء الذهاب.

وبذلك تكون الفرق الأربعة في موقع لا يُحسد عليه، وخصوصًا تشيلسي ويوفنتوس، فهما الأكثر حضورًا في هذه البطولة، وهما الآن أمام اختبار ثقيل للوصول إلى الدور ربع النهائي.

اليوفي يواجه رجال الغواصة الصفراء

فريق يوفنتوس يخوض عند الساعة 10:00 بتوقيت دمشق مساء اليوم، الأربعاء 16 من آذار، مباراة ضد فياريال الإسباني على ملعبه “اليانز استاديوم” بمدينة ميلانو، وذلك ضمن مواجهات مرحلة الإياب لدور الـ16، في لقاء لا يقبل أنصاف الحلول كما انتهت عليه موقعة الذهاب.

اليوفي لا يرغب بتكرار سيناريو الموسم الماضي المزعج جدًا، عندما خرج من الدور الـ16 بقيادة البرتغالي كريستيانو رونالدو، إثر خسارته أمام بورتو 2×1 ذهابًا، رغم فوز يوفنتوس إيابًا 3×2، وخرج بفارق الأهداف، كون قاعدة الهدف بهدفين كانت سارية المفعول في البطولة، قبل أن تُلغى في هذا الموسم.

بالرغم من أن اليوفي حصل على نقطة من تعادله مع رجال الغواصة الصفراء الإسبانية 1×1 ذهابًا، فإنها غير مضمونة للفريقين.

والإيطالي ماسيمليانو أليغري يدرك أن الموقعة صعبة، ولكن لا بديل عن الفوز ليمسح به عار الخروج المذل في الموسم الماضي.

ويحتل اليوفي المركز الرابع في دوري “الكالتشيو” برصيد 56 نقطة، وهو يصارع بالمنافسة على الصدارة التي تبعده عنها بفارق سبع نقاط.

وبدوره فياريال، وبعد غياب عشر سنوات عن الحضور بدوري الأبطال، الذي كان في موسم 2011ـ 2012، وخروجه من الدور الأول، يعود بقوة ويرغب بقيادة أوناي إيمري في مواصلة تحقيق النتائج الإيجابية، والوصول إلى أبعد من هذا الدور كإنجاز لافت للفريق.

المدرب يقاتل على جبهتين، الأولى في دوري الليجا الإسباني، حيث ينافس على اقتحام مربع الكبار، ويبتعد عنه بفارق أربع نقاط، حيث يحتل فياريال المركز السابع برصيد 45 نقطة.

وكذلك في دوري الأبطال، حيث يحاول إثبات الوجود في أقوى المسابقات الأوروبية بعد بطولة كأس أمم أوروبا.

تشيلسي يقابل ليل في ظروف استثنائية

بدوره، يحل فريق تشيلسي”حامل اللقب” مساء اليوم، الأربعاء، ضيفًا على فريق ليل الفرنسي، في موقعة تبدو منتهية لمصلحة البلوز، كونه فاز عليه 2-0 في موقعة الذهاب.

إلا أن تشيلسي بقيادة الألماني توماس توخيل يمر بظروف استثنائية، بعدما تعرض نادي البلوز لمشكلات داخلية وعقوبات بحق رئيسه الروسي رومان إبراموفيتش.

وقد تؤثر هذه العقوبات “الضوضاء” كما سماها توخيل، على مستوى وأداء لاعبي نادي تشيلسي في هذه البطولة وفي دوري البريميرليج، الذي يحتل فيه المركز الثالث برصيد 59 نقطة.

فيما يتحضر ليل لتعكير صفو الضيف الإنجليزي، وبالرغم من خسارته لقاء الذهاب فإنه يحاول إيقاف زحف البلوز للاحتفاظ باللقب.

الفرنسي جوسلين جورفينيك مدرب ليل وبعد أن فقد الأمل بالاحتفاظ بلقبه كبطل للدوري الفرنسي، يسعى للتعويض في دوري الأبطال رغم صعوبة الموقف، ولكن هل سيستفيد جوسلين من العامل النفسي الذي يمر به لاعبو تشيلسي.

ستة فرق تأهلت لثمن النهائي

سبق أن تأهلت للدور ربع النهائي ستة فرق تمكّنت من اجتياز دور الـ16 بنجاح، وفريق أتلتيكو مدريد ضمن مقعدًا له في ثمن النهائي على حساب مانشستر يونايتد، بعد اللقاء الذي جرى بينهما مساء أمس، واستطاع الفريق الإسباني الفوز 0×1 على اليونايتد، وكانا قد تعادلا 1×1 في الذهاب.

كما تأهل فريق بنفيكا البرتغالي بعدما ألحق أول هزيمة بفريق أياكس أمستردام، في دوري الأبطال، وفي عقر داره بنتيجة 0×1، بعد تعادلهما في الذهاب 2×2.

سبق أن تأهل ريال مدريد لثمن النهائي، بعدما أقصى الفريق الباريسي، حيث خسر أمامه 0×1 ذهابًا، فيما فاز عليه 3×1 في لقاء الإياب.

كما تأهل مانشستر سيتي بعدما فاز على سبورتينخ لشبونة 0×5 ذهابًا، وتعادلا في مباراة الذهاب دون أهداف.

وبدوره، ليفربول ضمن حضوره في ربع النهائي على حساب إنتر ميلان، إثر فوزه 2×1 ذهابا وخسارته 1×0 في لقاء الإياب.

وأخيرًا بايرن ميونيخ الألماني تأهل على حساب ريد بول سالزبورغ النمساوي، بعدما تعادلا 1×1 ذهابًا، فيما البايرن اكتسحه 7× 1 في مباراة الإياب.

وسوف تقام قرعة دور ثمن النهائي بعد غد، الجمعة 18 من آذار، في مدينة نيون السويسرية، حيث مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة