طرطوس.. موجة الصقيع تهدد المحاصيل الزراعية

مزرعة بندروة في بيت بلاستيكي (الخبر)

ع ع ع

طالب المزارعون في محافظة طرطوس إعفاء المناطق الزراعية من التقنين الكهربائي بعد انخفاض درجات الحرارة هذه الفترة وتشكل الصقيع الذي سيسبب ضررًا في المحاصيل الزراعية.

وصرّح معاون مدير الزراعة في طرطوس، المقداد درويش، لتلفزيون “الخبر” المحلي أنه عندما تتدنى درجات الحرارة وتقترب لحدود الخطر والضرر بالبيوت والزراعات المحمية في المحافظة يُطلب من شركة الكهرباء تغذية تلك المناطق بالتيار الكهربائي.

وحمّل مدير عام شركة كهرباء طرطوس، عبد الحميد منصور، مديرية الزراعة المسؤولية لعدم طلبها من شركة الكهرباء تزويد  المناطق التي يوجد بها بيوت بلاستيكية بالتيار الكهربائي.

ولم يسجل حتى الآن أي أضرار في البيوت البلاستيكية بمناطق المحافظة خلال موجة الصقيع الحالية، وفق معاون مدير الزراعة في المحافظة، مؤكدًا تشكيل لجان تابعة لدوائر الزراعة في مناطق المحافظة لمتابعة حالة الصقيع ومراقبته في المناطق التي يوجد بها بيوت بلاستيكية.

وتشهد سوريا انخفاضًا كبيرًا في درجات الحرارة خلال هذه الأيام، وسط توقعات أن تسبب موجات صقيع، الأمر الذي يزيد من مخاوف المزارعين.

وكانت صفحة “الأرصاد الجوية السورية” وصفحات محلية على “فيس بوك” نشرت خبرًا يتحدث عن دعوة المديرية المزارعين “للتوقف عن كامل الأعمال الزراعية التي من الممكن أن تتأثر بالصقيع والجليد والثلوج، بسبب الكتلة القطبية التي تتجه إلى سورية وشرق المتوسط، والذي وصفته بالمنخفض الأقوى منذ عشرات السنين وقد يتسبب بالصقيع والجليد”.

وسبق حدد رئيس دائرة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة بطرطوس، حيدر شاهين، شروط تعويض الفلاحين المتضررين من العاصفة المطرية التي شهدتها المحافظة في آذار.

وقال شاهين في 12 من آذار، إن الشروط المحددة لتعويض الفلاحين هي امتلاك المزارع على تنظيم زراعي سابق لوقت الضرر، وإن تفوق نسبة الضرر 50% من إنتاجه الزراعي المتوقع، إضافة إلى أن يكون الضرر ناتج عن “تنين هوائي” بنسبة تصل لـ1% على الأقل.

وسبق أعلنت دائرة الصندوق، في 5 من آذار، حصر تضرر 4500 بيت بلاستيكي ومحاصيل تعود لـ1480 مزارعًا و14 ألف شريحة نايلون مفقودة أصبحت تالفة وغير صالحة للاستخدام، جرّاء عاصفة مطرية ضربت أكثر من منطقة في الساحل السوري.

اقرأ أيضًا: “التنين البحري” يسبب أضرارًا كبيرة في طرطوس.. تعرف إلى الظاهرة



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة