بيلاروسيا تغلق مخيم المهاجرين بالقرب من الحدود البولندية

camera iconامرأتان وطفل على أرضية الغابة بعد عبور الحدود البولندية البيلاروسية بالقرب من ميشالوفو-بولندا في 6 من تشرين الأول 2021 (AP)

tag icon ع ع ع

أعلنت بيلاروسيا إغلاق مخيم المهاجرين في مدينة هرودنا​​​​​​​ على الحدود مع بولندا.

وذكر بيان للجنة حدود الدولة اليوم، الثلاثاء 22 من آذار، أنه لم يتبقَّ أي مهاجر في المخيم الذي حولته الحكومة إلى معسكر لأولئك الذين قدموا إلى بيلاروسيا وحاولوا العبور إلى بولندا.

وأوضح البيان أن المهاجرين غادروا المخيم طوعًا، في إطار برنامج مساعدات المنظمة الدولية للهجرة، كما تم إرسال 98 شخصًا على متن طائرة إجلاء، منتصف ليل الاثنين، من مطار مينسك (العاصمة) باتجاه أربيل شمالي العراق، بحسب وكالة “الأناضول“.

وجاء في البيان أن من تبقى من المهاجرين، وُضعوا مؤقتًا في الفنادق والمصحات تماشيًا مع رغباتهم، وأن هؤلاء المهاجرين سينتظرون الطائرة التي ستقلع وتعود إلى بلادهم.

ويعتمد قرارهم بالعودة على إدراك اللامعنى من الانتظار، وعدم مبالاة دول الاتحاد الأوروبي بحل مشكلاتهم، على حد تعبير البيان.

منذ آب 2021، سافر آلاف الأشخاص، معظمهم من سوريا والعراق واليمن، إلى العاصمة مينسك-بيلاروسيا، عبر منظمي الرحلات السياحية في الشرق الأوسط الذين يسوّقون مزاعم كاذبة عن سهولة دخول الاتحاد الأوروبي.

ويتهم الاتحاد الأوروبي بيلاروسيا بتأجيج أزمة اللاجئين، عبر إعطاء تأشيرات لمهاجرين عالقين عند حدود ليتوانيا ولاتفيا وبولندا، ودفعهم لمحاولة دخول الاتحاد الأوروبي، ردًا على العقوبات التي فرضها الاتحاد على مينسك بعد حملة قمع استهدفت المعارضة عام 2020، بينما فرضت عقوبات إضافية على بيلاروسيا على أساس أنها “نظمت حركة الهجرة إلى أوروبا”.

بدءًا من 16 تشرين الثاني 2021، منع مسؤولو الحدود أكثر من 29 ألف مهاجر من العبور بشكل غير قانوني، ما أدى إلى بقائهم عالقين بين حدود البلدين في ظروف سيئة، أنكرت السلطات البولندية تورطها في عمليات صد أو تفريق العائلات أو رفض النظر في طلبات اللجوء، على الرغم من وجود تعديل حديث على القانون في بولندا، ينص على أن مسؤولي الحدود مفوضون على الفور بإعادة الأشخاص الذين عبروا الحدود بشكل غير قانوني.

حتى 18 من تشرين الثاني 2021، كان آلاف الأشخاص على الجانب البيلاروسي ينامون في مخيم مؤقت في بروزجي، أحد المعابر الحدودية الرئيسة، قامت السلطات البيلاروسية بتفكيك المخيم، ونقل اللاجئين إلى مركز النقل والخدمات اللوجستية بالقرب من نقطة تفتيش “بروزجي”، حيث يتم إيواء قسم من اللاجئين، وفق وكالة الأنباء البيلاروسية “BelTA“، في حين تقاطعت الأنباء عن العدد الذي ذهب إلى هذا المركز.

ووثّقت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، في تقرير نشرته في 24 من تشرين الثاني 2021، انتهاكات تقوم بها السلطات البيلاروسية تجاه اللاجئين، ونقلت عن أحدهم أن السلطات البيلاروسية تخيِّرهم بين “الموت أو عبور الحدود إلى بولندا”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة