بوتين يعتزم حضور قمة المجموعة في جاكرتا

دعوات غربية لاستبعاد روسيا من “مجموعة العشرين”

camera iconاجتماع وزراء مالية "مجموعة العشرين" ومحافظي البنوك المركزية في جاكرتا، إندونيسيا - 18 من شباط 2022 (رويترز)

tag icon ع ع ع

قالت سفيرة روسيا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، ليودميلا فوروبييفا، اليوم الأربعاء 23 من آذار، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يعتزم حضور قمة “مجموعة العشرين” التي تستضيفها إندونيسيا في وقت لاحق من العام الحالي.

وصرحت فوروبييفا في مؤتمر صحفي، أنه “ليس فقط (مجموعة العشرين) بل العديد من المنظمات تحاول طرد روسيا. رد فعل الغرب غير متناسب تمامًا”، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز“.

وجاء هذا التصريح الروسي في أعقاب دعوات لاستبعاد روسيا من “مجموعة العشرين”، بسبب “الغزو” الروسي لأوكرانيا.

واشنطن تخطط مع الحلفاء

مصادر مشاركة في المناقشات التحضيرية لعقد قمة المجموعة، قالت إن الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين يدرسون ما إذا كان ينبغي لروسيا أن تظل ضمن “مجموعة العشرين”.

ووفقًا لما نقلت “رويترز” عن المصادر ذاتها أمس، الثلاثاء، فإن احتمالية رفض أي محاولة لاستبعاد روسيا تمامًا من قبل آخرين في المجموعة، أثار احتمال أن تتخلى بعض الدول عن اجتماعات “مجموعة العشرين” هذا العام.

و”مجموعة العشرين” إلى جانب “مجموعة السبع” الأصغر، التي تضم فقط الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان وبريطانيا، هي منصة دولية رئيسة لتنسيق كل شيء من إجراءات تغير المناخ إلى الديون العابرة للحدود.

مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، قال إن “واشنطن تعتقد أنه لا يمكن أن يكون العمل كالمعتاد بالنسبة لروسيا في المؤسسات الدولية وفي المجتمع الدولي”.

وجاء تصريح سوليفان للصحفيين في البيت الأبيض أمس، الثلاثاء، ردًا على سؤال عما إذا كان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيتحرك لإخراج روسيا من “مجموعة العشرين” عندما يجتمع مع حلفاء في بروكسل هذا الأسبوع.

وذكر سوليفان أن الولايات المتحدة تخطط للتشاور مع حلفائها قبل إصدار أي تصريحات أخرى، بحسب ما نقلته “رويترز“.

مصدر كبير في “مجموعة السبع” قال إن “مناقشات جرت حول ما إذا كان من المناسب لروسيا أن تكون جزءًا من (مجموعة العشرين)”، وأضاف، “إذا ظلت روسيا عضوًا، فستصبح منظمة أقل فائدة”، بحسب “رويترز”.

وقال المصدر إن من غير المرجح أن توافق إندونيسيا، أو أعضاء مثل الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا والصين، على استبعاد روسيا من المجموعة.

إلى ذلك، أكد مصدر من الاتحاد الأوروبي المناقشات حول وضع روسيا في الاجتماعات المقبلة لـ”مجموعة العشرين”.

وأوضحت إندونيسيا أن حضور روسيا في الاجتماعات الوزارية المقبلة سيكون مشكلة كبيرة للدول الأوروبية، بحسب المصدر، الذي أشار إلى أنه لا توجد عملية واضحة لاستبعاد دولة.

اقتراح بولندي

في وقت سابق من أمس، الثلاثاء، قالت بولندا إنها اقترحت على مسؤولي التجارة الأمريكيين أن تحل محل روسيا في “مجموعة العشرين”، وإن الاقتراح قد تلقى “استجابة إيجابية”.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة الأمريكية، إن وزيرة التجارة الأمريكية، جينا ريموندو، عقدت اجتماعًا جيدًا الأسبوع الماضي مع وزير التنمية الاقتصادية والتكنولوجيا البولندي، بيوتر نواك.

ورحبت رايموندو بالاقتراح البولندي، لكنها لم تصرح عن موقف نيابة عن حكومة الولايات المتحدة، بحسب ما نقلته “رويترز” عن المتحدث باسم الوزارة الأمريكية.

وفي جنيف، قال مسؤولو منظمة التجارة العالمية إن العديد من الوفود هناك ترفض مقابلة نظرائها الروس بأشكال مختلفة.

وقال المتحدث باسم منظمة التجارة العالمية، كيث روكويل، “أثارت العديد من الحكومات اعتراضات على ما يحدث هناك، وقد تجلت هذه الاعتراضات في عدم التعامل مع العضو المعني”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن، في 24 من شباط الماضي، بدء “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا، ما أدى إلى إدانات دولية ثم فرض عقوبات واسعة على بنوك ومصارف ومسؤولين روس، بمن فيهم الرئيس الروسي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة