أندية أوروبية تقترح إجراء إصلاحات في دوري أبطال أوروبا

تتويج نادي تشلسي الانجليزي بدوري ابطال اوروبا 2021 (PA)

camera iconتتويج نادي تشلسي الانجليزي بدوري ابطال اوروبا 2021 (PA)

tag icon ع ع ع

عادت أندية أوروبية للضغط على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، لإجراء إصلاحات في دوري أبطال أوروبا.

ونشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، الأحد 27 من آذار، مطالب الاتحاد، الذي يضم عشرة فرق من الدوري الإنجليزي الممتاز، بالسماح لفريقين بالتأهل لمنافسة النخبة في أوروبا استنادًا جزئيًا إلى معامل تاريخها، وهو مقياس محسوب وفقًا للأداء القاري لهذه الفرق خلال المواسم الخمسة السابقة، وليس الدوري.

وعادت هذه المطالب إلى الطاولة بعد عام من انهيار بطولة السوبر الأوروبي، التي اقترحتها أندية كبيرة على رأسها ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، وأندية إنجليزية انسحبت من الدفاع عنها.

وأكدت “الجارديان” أنه جرت مناقشة هذه المقترحات داخل مجموعة عمل لجنة مسابقات الأندية، التي ترى أن كبار أعضاء اللجنة الاقتصادية يعملون على إصلاحات المنافسة مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ومن المرجح أن تُثار في اجتماع الجمعية العامة للمنظمة الذي سيُعقد في العاصمة النمساوية فيينا هذا الأسبوع.

المقترحات تنص على أن الأندية التي تنتهي خارج مراكز دوري أبطال أوروبا في بطولاتها المحلية، ولكنها تتأهل للدوري الأوروبي أو تفوز بكأس محلية، يمكن أن تتنافس على مركزين يتم تحديدهما بعد ذلك من خلال ترتيب “معامل النادي” (تاريخه خلال خمس سنوات في البطولات الأوروبية).

كان السماح للأندية بالتأهل إلى دوري أبطال أوروبا عبر “معامل النادي” جزءًا من الخطط الأصلية لتوسيع البطولة التي وافق عليها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 2021. في ذلك الوقت، كان يُنظر إلى الاتحاد على أنه يسمح للأندية الكبيرة بضمان مكان في المنافسة حتى لو فشلت في التأهل على أساس الجدارة من خلال مركز الدوري.

وقالت “الجارديان”، إنه بعد انهيار الدوري الأوروبي والمخاوف العامة بشأن الحفاظ على “النزاهة الرياضية” قال الاتحاد الأوروبي (يويفا) إنه يمكن تعديل الإصلاحات.

وأكدت الصحيفة أن عودة استخدام “معامل النادي” كأساس للتأهل، ستستفيد منه الأندية في الدوريات الأوروبية الكبرى.

المقترحات ستكون مثيرة للانقسام، بحسب الصحيفة، بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي يرى ضرورة إجراء الإصلاحات، وبين منظمة الدوريات الأوروبية التي تمثّل المسابقات المحلية في جميع القارة، وهي ضد التأهل حسب المعامل والتاريخ، بل التأهل عبر النجاح المحلي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة