بعد مشاورات الرياض.. الرئيس اليمني يسلم صلاحياته لمجلس قيادة رئاسي

camera iconصورة للرئيس اليمني منصور عبد ربه هادي من بيان تسليم صلاحيات الرئاسة للمجلس القيادي الرئاسي - 7 من نيسان 2022(RT Arabic)

tag icon ع ع ع

أعلن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، إنشاء مجلس قيادة رئاسي ونقل جميع صلاحياته له، بحسب كلمة نقلها التلفزيون اليمني صباح اليوم، الخميس 7 من نيسان.

وقال هادي في كلمته، “أفوض مجلس القيادة الرئاسي بموجب هذا الإعلان تفويضًا لا رجعة فيه بكامل صلاحياتي وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية”.

كما أعلن هادي تشكيل هيئة تجمع مختلف المكونات لدعم ومساندة “مجلس القيادة الرئاسي”.

وحسب إعلان هادي، فإن قرار نقل السلطة وتشكيل “المجلس الرئاسي”، جاء رغبة في إشراك القيادات الفاعلة في إدارة الدولة في هذه المرحلة الانتقالية، وللحفاظ على وحدة اليمن.

وفي بيان تلاه وزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الارياني، أعلن تشكيل مجلس رئاسي من ثمانية أعضاء برئاسة رشاد العليمي.

ورحبت المملكة العربية السعودية بقرار الرئيس اليمني، إذ أعرب ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، عن أمله بأن تكون المرحلة القادمة في اليمن مختلفة، وأن يسهم المجلس في بداية صفحة جديدة في ⁧اليمن.

كما أعلنت المملكة عن تقديم دعم للاقتصاد اليمني بقيمة ثلاثة مليارات دولار أمريكي.

وفي 30 آذار الماضي، انطلقت أعمال المشاورات اليمنية برعاية مجلس التعاون الخليجي في الرياض، وسط غياب “جماعة الحوثي”، التي أعلنت رفضها المشاركة.

ومطلع الشهر الحالي أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبيرغ، عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، سمحت بإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء المغلق (تحت سيطرة الحوثيين) أمام الرحلات التجارية منذ 2016، مع الموافقة على دخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة خلال شهرين، مع ترحيب سابق من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية و”الحوثيين” بهذه الهدنة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة