سوريا.. ارتفاع تكاليف إنتاج الخضار بنسبة 70% في 2022

جولة في سوق "باب سريجة" بدمشق في 30 من آذار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

camera iconجولة في سوق "باب سريجة" بدمشق في 30 من آذار 2022 (عنب بلدي/ حسان حسان)

tag icon ع ع ع

أعلن رئيس “اتحاد الفلاحين”، أحمد صالح إبراهيم، ارتفاع تكاليف إنتاج الخضار بنسب تتراوح بين 60 و70% عن تكلفتها خلال عام 2021.

وأوضح إبراهيم، في حديث إلى إذاعة “ميلودي إف إم” المحلية، الخميس 14 من نيسان، أن كمية إنتاج الخضار هذا العام لم تنخفض كثيرًا عن كميتها خلال عام 2021.

وبحسب إبراهيم، يعتبر السبب الرئيس لارتفاع أسعار الخضار هذا العام، هو ارتفاع مستلزمات الإنتاج، موضحًا أنه كون الوقت ليس موسمًا لزراعة بعض الخضار، فإن زراعتها تكون مغطاة أو نصف مغطاة، بالإضافة إلى التكاليف المرتفعة من الأسمدة غير المتوفرة، والمبيدات.

وأضاف إبراهيم أن التجار هم الفئة التي تأخذ الربح الأكبر في هذا القطاع، معتبرًا أن الصقيع لم يترك على ارتفاع أسعار الخضار الأثر الكبير.

ووعد إبراهيم بانخفاض أسعار الخضار في حال زيادة إنتاجها.

وقبل بدء شهر رمضان الحالي، شهدت أسعار الخضار والفواكه ارتفاعًا لمستويات غير مسبوقة وصل بعضها إلى نسبة 100%.

بينما بدأت منذ يومين أسعار الخضار بالانخفاض قليلًا عن المستويات التي وصلت إليها في معظم المحافظات الواقعة تحت سيطرة النظام.

و منذ أكثر من سنتين، يشهد المستوى العام للأسعار في سوريا ارتفاعات متكررة شبه يومية، تطال سلعًا ومواد أساسية وغذائية، ما يزيد في انعدام القدرة الشرائية للمواطنين بمناطق سيطرة النظام.

وارتفع عدد السوريين الذين يحتاجون إلى مساعدة إنسانية خلال العالم الحالي بنسبة 9% مقارنة بعام 2021، إذ بلغ عددهم نحو 14 مليونًا و600 شخص، وفق تقرير الأمم المتحدة الصادر في 23 من شباط من الماضي.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة