العراق يدين عملية تركية على أراضيه.. الصدر يهدد

camera iconزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر (رويترز)

tag icon ع ع ع

دانت الخارجية العراقية العملية العسكرية التي أطلقتها تركيا ضد حزب “العمال الكردستاني” (PKK) في شمالي العراق.

وفي بيان صحفي نُشر عبر “تويتر” اليوم، الثلاثاء 19 من نيسان، أبدت الخارجية رفض الحكومة العراقية للعملية التي أطلقتها أنقرة وقصفت خلالها الأراضي العراقية في مناطق متينة والزاب وأفشين وباسيان في شمال العراق، عبر مروحيات وطائرات مسيّرة.

وجاء في البيان أن العراق يعتبر هذا العمل خرقًا لسيادته وحرمة البلاد، ومخالفة للمواثيق والقوانين الدولية التي تنظم العلاقات بين البلدان، ومخالفة لمبدأ حسن الجوار.

كما أكدت الحكومة العراقية عبر بيان خارجيتها رفضها أن تكون الأراضي العراقية مقرًا أو ممرًا لإلحاق الضرر والأذى بأي من دول الجوار، إلى جانب رفضها أن يكون العراق ساحة للصراعات وتصفية الحسابات لأطراف خارجية أخرى.

من جانبه، هدد زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، تركيا، بعد إطلاقها العملية، وقال عبر “تويتر” اليوم، الثلاثاء، “الجارة تركيا قصفت الأراضي العراقية بغير حق وبلا حجة (…) وإن تكرر ذلك منها فلن نسكت عن ذلك”.

كما شدّد الصدر على أن العراق لن يقبل بالاعتداء على دول الجوار الشقيقة والصديقة.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، الاثنين 18 من نيسان، إطلاق عملية باسم “قفل المخلب”، وتستهدف مناطق متينة، والزاب، وأفشين، وباسيان شمالي العراق، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وتحدثت الوزارة في تغريدتين عبر “تويتر“، عن “تحييد 29 إرهابيًا من حزب العمال الكردستاني/وحدات حماية الشعب”، قالت إنهم كانوا يستعدون لشن هجمات ضد مناطق “نبع السلام”، شمالي سوريا.

وتأتي “قفل المخلب” استكمالًا لسلسلة عمليات سابقة شنتها أنقرة ضد مقاتلي حزب “العمال الكردستاني” و”وحدات حماية الشعب” الكردية (YPG)، وتعتبر أنقرة كلًا منهما جماعة “إرهابية”.

وفي 5 من شباط الماضي، قال نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، إن تركيا نفذت عملية جوية عسكرية “مؤثرة للغاية” مؤخرًا ضد حزب “العمال الكردستاني”، و”وحدات حماية الشعب” في شمالي العراق وسوريا.

وأشار أقطاي إلى أن العملية التي أُطلق عليها “نسر الشتاء” الجوية، جاءت وفق معلومات استخباراتية، ونفذتها القوات التركية في شمالي العراق، ومنطقة سنجار، ومناطق بشمالي سوريا،

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت، في 3 من شباط الماضي، عن تدمير قرابة 80 موقعًا في ثلاث مناطق بمشاركة نحو 60 مقاتلة في إطار عملية “نسر الشتاء” شمالي العراق وسوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة