أردوغان يتجه إلى السعودية في أول زيارة منذ مقتل خاشقجي

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (رويترز)

ع ع ع

يتجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى السعودية الخميس المقبل، بحسب ما كشف عنه مصدران مطلعان لوكالة “رويترز” اليوم، الثلاثاء 26 من نيسان.

وبحسب ما أفادت به المصادر للوكالة، سيلتقي الرئيس التركي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

ويأتي قرار الزيارة بعد إحالة الدعوى القانونية، في آذار الماضي، المتعلقة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، إلى السعودية.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى للرئيس التركي منذ مقتل خاشقجي عام 2018، إذ ساءت العلاقات بين تركيا والسعودية بشكل كبير بعد الجريمة التي نُفذت في القنصلية السعودية باسطنبول.

تحركات تركيا تجاه السعودية لتطبيع العلاقات، وأبرزها إحالة ملف خاشقجي إليها، لاقت تنديدات من منظمات حقوقية، إذ اعتبرت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، أنييس كالامار، أنه بنقل تركيا القضية “ستُرسله عن عِلم وبشكل طوعي إلى أيدي من يتحملون مسؤولية مقتله”.

كما قال مدير الحملات المعني بتركيا في المنظمة، طارق بيهان، “لا ينبغي جعل حقوق الإنسان موضوع مفاوضات سياسية، ولا يمكن التستر على جريمة قتل من أجل إصلاح العلاقات”.

وسبق أن نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية تقريرًا، في 4 من كانون الثاني الماضي، قالت فيه، إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، يريد من أردوغان أن يتعهد بأنه لن يذكر مقتل الصحفي جمال خاشقجي مرة أخرى.

وذكرت الصحيفة أن ابن سلمان “يريد وعدًا بأن أردوغان لن يثير قضية مقتل خاشقجي، وبأن يقنع وسائل الإعلام التركية بالتوقف عن الحديث عن هذا الموضوع”.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة