يرفع توقعات التضخم لعام 2022

“المركزي التركي” ينفي إصدار عملات من فئات جديدة

camera iconمحافظ البنك المركزي التركي شهاب قاوجي أوغلو (الأناضول)

tag icon ع ع ع

نفى محافظ البنك المركزي التركي، شهاب كافجي أوغلو، ما جاء على لسان نائب المدير العام السابق لبنك “زراعات” التركي، شينول بابوشجو، حول التوجه لطرح عملات من فئات جديدة في الأسواق.

وقال كافجي أوغلو، ردًا على سؤال الصحفيين، اليوم، الخميس 28 من نيسان، “لا أظن أنه يجري الحديث في هذا الموضوع، لا توجد لدينا مساعي في هذا الاتجاه”، بحسب ما نقله موقع “Sondakika” التركي.

وأضاف محافظ المركزي، “ليس من الصواب أخذ تغريدة من أي صديق (واصفًا بابوشجو)، على محمل الجد وتداولها”.

وفي 24 من نيسان، ادعى بابوشجو، أن الاستعدادات لإصدار أوراق نقدية جديدة، من فئة 500 ليرة تركية، وخمس ليرات من العملات المعدنية بدأت، عبر مشاركته لتغريدة في حسابه عبر “تويتر“.

“المركزي التركي” يرفع توقعاته للتضخم لعام 2022

صرح كافجي أوغلو، خلال مشاركته في اجتماع حول تقرير التضخم لعام 2022، في العاصمة أنقرة، أن البنك رفع توقعاته لنسبة التضخم لتصل في أعلى مستوياتها إلى 42.8% بعد أن كانت 23.2%.

لكنه اعتبر أن نسبة التضخم في تركيا ستتراجع اعتبارًا من أيار المقبل، وأنه من المنتظر أن تنخفض إلى ما دون التوقعات نهاية العام الحالي، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وأكد كافجي أوغلو، محافظة البنك المركزي على نسبة الفائدة، عند 14% خلال الفترة الممتدة بين كانون الثاني ونيسان الحالي.

وكان وزير الخزانة والمالية التركي، نور الدين نباتي، وعد بانخفاض التضخم اعتبارًا من كانون الأول المقبل، خلال كلمة له في برنامج الإفطار التقليدي لـ”جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين”، نقلتها وكالة “الأناضول” التركية، في 10 من نيسان الحالي.

وبلغ التضخم السنوي في تركيا 61.14% في آذار الماضي، إذ سجل ارتفاعًا بواقع 5.46% على أساس شهري.

وفي 14 من نيسان، ثبّت المصرف المركزي في تركيا سعر الفائدة عند 14% على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع، للمرة الرابعة خلال 2022.

وتشهد الأسواق التركية ارتفاعًا في المستوى العام للأسعار، بالإضافة إلى غلاء المحروقات وأجور المواصلات والمنازل، بالتزامن مع اقتراب الدولار من حاجز 15 ليرة تركية.

وينعكس هذا الغلاء على معيشة السوريين في تركيا، نتيجة ارتفاع إيجارات المنازل وانخفاض الدخل الشهري وأجور العمال اليومية وقلة فرص العمل.

ويبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 14.77 ليرة تركية اليوم، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة